الصفحة الرئيسية / طب وصحة / إحترس من 5 عوامل .. تتجنب الجلطة الدماغية‎ !!
إحترس من 5 عوامل .. تتجنب الجلطة الدماغية‎ !!
الثلاثاء, 24 يناير, 2012 11:30:00 صباحاً

إحترس من 5 عوامل .. تتجنب الجلطة الدماغية‎ !!

*يمن برس - متابعات
أكد علماء كنديون أنه من الممكن تجنب 80% من حالات الإصابة بالجلطة الدماغية على مستوى العالم من خلال تجنب الإنسان لخمس عوامل، هي أهم أسباب الإصابة.

وحسب التحليل الذي أجراه أطباء كنديون تحت إشراف مارتن او دونيل من جامعة ماك ماستر الكندية لآلاف حالات الإصابة بالجلطة الدماغية فإن التدخين وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الدهون في منطقة البطن "الكرش" والتغذية غير الصحية و قلة الحركة هي أكثر أسباب الإصابة بالجلطة الدماغية.

ومن المقرر أن تنشر نتائج الدراسة في مجلة "لانسيت" البريطانية.

وقام الأطباء بتحليل بيانات ثلاثة آلاف مريض بالجلطة الدماغية ومقارنتها ببيانات ثلاثة آلاف شخص أصحاء فوجدوا أن ضغط الدم هو أهم عنصر للإصابة بالجلطة الدماغية حيث زاد من احتمال الإصابة بأكثر من 250%، ويلعب ضغط الدم دوراً في واحدة من كل ثلاث حالات إصابة بالجلطة.

وحددت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "لانسيت" البريطانية عشرة عوامل إجمالاً تساهم في الإصابة بالجلطة وهي إضافة للعوامل الخمسة المذكورة: الكحول والسكر ونسبة الدهون في الدم والضغط العصبي والاكتئاب وأمراض القلب. واحتلت هذه العوامل المركز السادس إلى العاشر بين العوامل الأكثر تسبباً في الإصابة بالجلطة الدماغية في العالم.

وأكد الأطباء أن الكثير من هذه العوامل مرتبطة بعضها ببعض، ومن الغريب أن تسعة من هذه العناصر هي نفسها السبب في الإصابة بالذبحة الصدرية حسبما أثبتت دراسة سابقة خاصة بالقلب حسبما أكد الباحثون.

وحسب الدراسة المتعلقة بالقلب فإن العناصر التسعة المشار إليها مسؤولة عن 90% من حالات الإصابة بالذبحة الصدرية. أما العنصر العاشر فهو مشاكل القلب نفسها.

ويعتزم الباحثون إجراء دراسة أكبر على مرضى الجلطة الدماغية تشمل نحو عشرين ألف مريض وذلك بهدف دراسة مدى ارتباط عناصر الإصابة باختلاف المناطق الجغرافية واختلاف المجموعات العرقية وما إذا كانت هناك أنواع معينة من الجلطة الدماغية ترتبط بإحدى المجموعات العرقية أو سكان إحدى المناطق


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3984
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©