الصفحة الرئيسية / طب وصحة / وداعاً لعمليات استئصال المرارة.. "تقنية جديدة" لإزالة الحصوات
وداعاً لعمليات استئصال المرارة.. "تقنية جديدة" لإزالة الحصوات
الأحد, 29 يناير, 2012 11:30:00 صباحاً

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

*يمن برس - متابعات
بعد مرور ما يزيد على المائة عام من استخدام الوسائل التقليدية والمؤلمة للتخلص من الحصوات المرارية واستخدام جراحات استئصال المرارة، نجح فريق من العلماء الصينيين من ابتكار منظار طبى جديد، تم تسجيله كبراءة اختراع بالصين، ليقوم بالتخلص من الحصوات المرارية ليجعل عمليات استئصال المرارة أمراً غير ضرورى ودرباً من دروب الماضى، وذلك حسبما جاء ببحث علمى نشر بدورية " AIP's Review of Scientific Instruments" بعدد شهر يناير الجارى.
 
وقام العلماء الصينيون بتطوير المنظار الطبى الجديد ليكون قادراً على تحديد مكان الحصوات المرارية والتخلص منها، معتمداً على تركيبه الفريد، حيث يوجد فى مقدمته مسبار أو مستشعر دقيق يعمل بالموجات فوق الصوتية ليتعرف على مكان الحصوات المرارية، مهما كانت صغيرة أو حتى مخبأة فى بطانة أعضاء الجسم.
 
ويحتوى المنظار أيضاً على ما يعرف بالصندوق الماص أو الشفطى ليستخدم فى التخلص من الحصوات الدقيقة والصغيرة جداً والتى شبهتها الدراسة بحبيبات الرمل الملقاة على السجادة، وذلك عن طريق شفطها بما يشبه طريقة عمل مضخة تفريغ الهواء، وكما يحتوى أيضاً على قناة لتزويد مياه وتسهيل عملية إزالة الحصوات، بالإضافة إلى إمكانية إضافة كاميرات تصوير داخلية للمنظار.
 
وأشاد الباحثون بهذا الجهاز مؤكدين أنه يتميز بالمرونة والدقة ويستحق الثقة وقادر على تزويد الأطباء بصور ذى جودة عالية.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2958
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©