الصفحة الرئيسية / محليات / تحذير وتوضيح هام من وزارة التعليم العالي‎
تحذير وتوضيح هام من وزارة التعليم العالي‎
الاربعاء, 21 أكتوبر, 2015 11:15:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - اليمن
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - اليمن

*يمن برس - صنعاء
قال مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي " إن قرارات إغلاق عدد من الجامعات والكليات والبرامج الدراسية في بعض الجامعات يأتي لتصحيح أوضاع مؤسسات التعليم العالي الاهلية التي انشئت حديثا خلافا للقانون ".

وأكد المصدر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الوزارة سبق وأن وجهت انذارات كتابية إلى تلك الجامعات ومنحتها أكثر من فرصة لتصحيح أوضاعها ووقعت اللجنة المكلفة بمراجعة أوضاعها محاضر مع مؤسسي تلك الجامعات والكليات ولم يفوا بالتزاماتهم القانونية.

وحذر المصدر الطلاب وأولياء الأمور من الالتحاق بتلك الجامعات والكليات والبرامج التي تم إغلاقها .. مؤكدا أن الوزارة لن تتهاون في تصحيح أوضاع مؤسسات التعليم العالي الاهلي وتطبيق قانون الجامعات الاهلية ولائحته التنفيذية على الجميع بشفافية وعدالة وموضوعية.

وأشار إلى أن الاستثمار في مجال التعليم العالي يعد أحد أهم مجالات الاستثمار باعتباره استثمار في بناء الانسان ومخرجاته تمثل ركيزة التنمية في البلاد وأن على المستثمرين ادراك ذلك.

ولفت المصدر إلى أن بإمكان المستثمرين الجادين والراغبين في انشاء مؤسسات تعليمية تصحيح أوضاعهم القانونية وتوفير البنى التحتية المادية والبشرية وتقديم كافة الوثائق والأوليات التي تمكن الوزارة من التقييم على ضوء ذلك ومنح التراخيص للجامعات المستوفية للشروط وبحسب الاجراءات المنصوص عليها في قانون التعليم العالي وقانون الجامعات الاهلية ولائحته التنفيذية وقوانين الاستثمار ذات العلاقة .

وقال " إن قرارات الوزارة بسحب التراخيص والإغلاق يأتي تنفيذا لتقرير اللجنة المشكلة من الوزارة والمكونة من مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة والمجلس اليمني للاختصاصات الطبية وقطاع الشئون التعليمية بالوزارة ".

وأضاف " قضت القرارات بسحب التراخيص والإغلاق النهائي وحضر القبول في كل من الجامعة البريطانية وجامعة الشرق الأوسط والجامعة الكندية وجامعة الاتحاد للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الجزيرة للعلوم والتقنية وجامعة ايلزانترناشيونال وجامعة القبس بصنعاء , وجامعة أبكس الامريكية وجامعة الريان بحضرموت , وجامعة العادل في عدن وجامعة الوحدة وجامعة القلم في اب ".

وبين أن القرارات قضت بسحب التراخيص والإغلاق النهائي وحضر قبول الطلاب في كلية يمن هايتك وكلية قرطبة وكلية اكسفورد والكلية الوسطية وشملت القرارات إغلاق عدد من فروع الجامعات وهي : فرع جامعة الحكمة بصنعاء وفرع جامعة الجزيرة بصنعاء وفرع جامعة السعيدة بصنعاء وفرع الجامعة العالمية بصنعاء.

ولفت إلى أن القرارات شملت إغلاق وحضر قبول الطلاب في برامج الإعلام والترجمة والهندسة المعمارية في الجامعة اليمنية وبرامج المختبرات ومساعد طبيب والصيدلة والتخدير والأشعة في جامعة آزال للتنمية البشرية وقرار توسعتها, وبرنامج الهندسة المدنية في جامعة الأندلس للعلوم والتقنية وبرامج الطب البشري وطب الأسنان بجامعة الحضارة بالمركز الرئيسي عدن وبرنامج الطب البشري بفرع الجامعة بصنعاء وكذلك برنامج طب الأسنان بجامعة تونتك الماليزية بصنعاء وبرامج طب الأسنان والطب البشري والصيدلة والمختبرات بجامعة سبأ وبرامج الهندسة المدنية والهندسة المعمارية والمحاسبة وإدارة النفط والغاز بجامعة ليمكوكينج الماليزية بصنعاء وبرنامج طب الأسنان بفرع جامعة الحكمة بتعز وكذلك اغلاق برنامجي الهندسة المدنية وهندسة الشبكات في المركز الرئيسي لجامعة السعيدة بذمار.

وذكر أن القرارات شملت إغلاق برامج طب الأسنان والهندسة المدنية والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي في الجامعة الوطنية بالمركز الرئيسي بتعز وطب الأسنان بفرع صنعاء والصيدلة بفرع عدن وبرنامجي الصيدلة والهندسة بجامعة آزال للعلوم والتكنولوجيا.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أصدرت قرارات بإغلاق عدد من الجامعات والكليات والبرامج الدراسية في بعض الجامعات الأهلية حيث تنوعت القرارات بين الإغلاق الكلي وإغلاق فروع في المحافظات وإغلاق برامج دراسية وكذلك إلغاء تحويل بعض الكليات الجامعية وكليات المجتمع إلى جامعات نظراً لحصولها على موافقات مبدئية وتراخيص اولية لا تخولها ممارسة العملية التعليمية وبدون اتباع الاجراءات القانونية.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
8678
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©