الصفحة الرئيسية / يمنيون في المهجر / الماجستير للقديمي من الجزائر في دراسة المعـوقات الإدارية للاتحادات اليمنية
الماجستير للقديمي من الجزائر في دراسة المعـوقات الإدارية للاتحادات اليمنية
الجمعة, 03 فبراير, 2012 02:45:00 صباحاً

الماجستير للقديمي من الجزائر في دراسة المعـوقات الإدارية للاتحادات اليمنية

*يمن برس - متابعات
منحت جامعة الجزائر 3 درجة الماجستير للباحث عزيز على ناصر القديمي إثر مناقشة رسالته الموسومة (دراسة تحليلية للمعـوقات الإدارية في الاتحادات الرياضية الاولمبية اليمنية) والتي هدفت إلى تحديد المعوقات الإدارية والمشكلات التي تواجه الاتحادات الرياضية الأولمبية بالجمهورية اليمنية في المجالات التالية: التخطيط – التنظيم – التقويم- ضعف التمويل المالي، وكذا محاولة إعطاء إضافات جديدة ورؤية خاصة لما يعيق عمل تلك الاتحادات.

وانطلق الباحث من فرضياته القائمة بوجود معوقات إدارية متعلقة بغياب التخطيط في عمل الاتحادات الرياضية الأولمبية، وكذا وجود معوقات إدارية متعلقة بغياب التنظيم في عمل الاتحادات الرياضية الأولمبية، ومعوقات إدارية متعلقة بغياب التقويم في عمل الاتحادات الرياضية الأولمبية، وبضعف التمويل المالي فيها.

بعد عرض وتحليل بيانات الدراسة الميدانية ومناقشتها في ضوء الفرضيات توصلت هذه الدراسة إلى جملة من الحقائق المتعلقة بالمعوقات الإدارية في الاتحادات الرياضية الاولمبية، ومنا أن هناك عدة معوقات إدارية متعلقة بغياب التخطيط و التنظيم والتقويم في عمل الاتحادات الرياضية الأولمبية، وأن هناك معوقات إدارية متعلقة بضعف التمويل المالي لها، مما يدل على أنه وجود العديد من المعوقات الإدارية التي تواجه عمل الاتحادات الرياضية الأولمبية في اليمن .

ومن اجل التغلب على تلك المعوقات اقترح الباحث إعادة النظر في تكوين المسئولين عن التخطيط من أجل اعتماد الأسلوب العلمي له. والاستعانة بالخبراء عند انتقاء الناشئين يجب الذين يقومون بهذه العملية وفقاً للاختبارات الطبية والجسمية.

كما شدد على ضرورة اختيار الإداريين وفقاً للمؤهلات العلمية، مع وضع معايير واضحة وثابتة لاختيار الأفراد للعمل الإداري بالاتحاد. وكذا ضرورة توضيح السلطات والمسؤوليات لكل مسئول أو إداري يعمل بالاتحاد، وكذا ضرورة وضع معايير رقابية لقياس الأداء الإداري والاعتماد على طريقة مقارنة النتائج بالأهداف، والعمل على التأكد في نهاية الموسم الرياضي من أن السياسات المالية تم التصرف فيها وفقاً للخطة المقررة. .

كما اقترح تصحيح عيوب ورفع اللبس عن بعض نصوص اللائحة التنظيمية للاتحادات الرياضية، والاعتماد على التقارير الخاصة بنتائج التقويم في تعديل برامج وخطط الاتحاد وكذا تقييم نجاح دورات الصقل المختلفة للاتحاد، وكذا التأكد من أن خطط الاتحاد تسير وفق البرامج الزمنية الموضوعة، وضرورة الاعتماد على التسويق كطريقة مناسبة للتمويل وعدم الاعتماد التام على اعتماد الدولة والهبات.

وبعد المداولات أقرت لجنة المناقشة والمتكونة من أ.د. بن صديق عيسى رئيساً، و د. بوزازوة مصطفى مقرراً، و د. ساكر طارق عضواً، و د. حدادي خالد عضواً، منح الباحث درجة الماجستير، إثر إطلاع اللجنة على محتوى الرسالة، ودفاع الباحث الذي أشادت به لجنة المناقشة.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2528
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©