الصفحة الرئيسية / مال وأعمال / عجز موازنات الخليج «145» مليار دولار جراء إنخفاض النفط
عجز موازنات الخليج «145» مليار دولار جراء إنخفاض النفط
الخميس, 29 أكتوبر, 2015 12:45:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
عجز موازنات الخليج «145» مليار دولار جراء إنخفاض النفط

*يمن برس - وكالات
توقع صندوق النقد الدولي أن تسجل دول مجلس التعاون الخليجي عجزاً بالموازنات العامة، قدره 145 مليار دولار عام 2015، وأكثر من 750 مليار دولار بين عامي 2015 و2020، في حال استمرار انخفاض أسعار النفط.

وأشار الصندوق، في بيان صحافي، الثلاثاء، إلى أنه كان من المتوقع أن تسجل دول مجلس التعاون الخليجي فائضا في حسابات المالية العامة نحو 100 مليار دولار خلال العام الحالي، ونحو 200 مليار دولار بين عامي 2015 و2020.

وتشهد أسعار النفط حاليا أدنى مستوياتها في سبع سنوات، بعد أن فقدت أكثر من «50%» من ذروة مستوياتها التي كانت عليها خلال يونيو/حزيران «2014».

وتوسعت دول خليجية خلال العام الجاري في طرح سندات محلية وخارجية لسد عجز الموازنة، فيما لم تُعطّل أي من تلك الدولة أية خطط استثمارية أو تنموية تأثرا بالأزمة.

وقال الصندوق إن تطوير أدوات دَين محلية، تتمتع بالسيولة في أسواق الخليج، يمكن أن يؤدي إلى تعزيز قدرة هذه الاقتصادات على مواجهة الصدمات المعاكسة، مشيراً إلى أن الاقتراض السيادي يمثل أحد خيارات تمويل عجز المالية العامة.

ويتركز إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية في عدد محدود من البلدان في العالم، لتبلغ حسب التقديرات في مارس/ آذار «2015» نحو «7.3» ترليونات دولار، منها أصول مرتبطة بالنفط والغاز بقيمة «4.2» ترليونات دولار.

ويضم مجلس التعاون الخليجي «6» دول، هي السعودية والإمارات والكويت وقطر والبرين وسلطنة عمان.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2432
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©