الصفحة الرئيسية / تقارير وحوارات / من هم المطلوبون الأعلى سعرا على المستوى الدولي؟
من هم المطلوبون الأعلى سعرا على المستوى الدولي؟
الخميس, 19 نوفمبر, 2015 11:35:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
أيمن الظواهري
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
أيمن الظواهري

*يمن برس - عربي 21
عرضت السلطات الروسية مبلغ 50 مليون دولار مقابل المعلومات التي يمكن أن توصلها إلى المسؤولين عن زرع قنبلة في الطائرة الروسية، التي سقطت في سيناء في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، وتسببت بمقتل 224 شخصا.
 
وتعدّ هذه المكافئة من أعلى المكافآت التي عرضتها السلطات مقابل معلومات عن إرهابيين دوليين؛ إذ عرضت أمريكا 25 مليون دولار للقبض على زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وهو المبلغ ذاته الذي عرضته للقبض على زعيم التنظيم السابق، أسامة بن لادن، بحسب تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.
 
وعرضت 10 ملايين دولار مقابل القبض على حافظ محمد سعيد، قائد جماعة الدعوة في باكستان، الذي اتهمته أمريكا والهند بالضلوع المباشر في هجمات مومباي في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2008، والذي أدى إلى مقتل 166 شخصا.
 
أما زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، فقد عرضت أمريكا مبلغ 10 ملايين دولار لأي معلومات تساعد في العثور على موقعه.
 
كما رصدت واشنطن، عبر "برنامج مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية يقدم خمسة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات تؤدي لمعرفة موقع، طراد الجربا، الذي يعرف باسم، أبو محمد الشمالي، الذي يعتبر أحد قيادات التنظيم والمسؤول عن الحدود قد انضم لصفوف القاعدة في بلاد الرافدين (العراق) عام 2005، ليتحول بعدها إلى تنظيم الدولة حيث أصبح قيادياً في لجنة الهجرة واللوجستيات المسؤولة عن "أنشطة التهريب والحوالات المالية ونقل التجهيزات القادمة من أوروبا وشمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية إلى سوريا والعراق".
 
ويعتبر "أبو محمد الشمالي" مسؤول عن "تسهيل سفر المقاتلين الإرهابيين الأجانب بشكل رئيسي عبر غازي عنتاب في تركيا، ومن ثم إلى مدينة جرابلس السورية التي يسيطر عليها التنظيم"، فهو "سهل سفر مقاتلي التنظيم من أستراليا وأوروبا والشرق الأوسط إلى تركيا فسوريا، وإدارة مركز التنظيم مركز التعامل مع المجندين الجدد التابع لتنظيم الدولة في مدينة اعزاز بسوريا".
 
وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد وضعت حظرا على أي أمريكي من كافة أنواع التعامل مع "الشمالي" بالإضافة إلى حجب أمواله وممتلكاته وذلك بعد وضع وزارة الخارجية الأمريكية لأسمه في تصنيف الارهاب الأجنبي في اليوم نفسه الذي وضعته فيه الأمم المتحدة على قائمة المطلوبين دولياً من قبل الإنتربول.
 
ويخصص برنامج "مكافآت من أجل العدالة" الذي تم العمل به منذ 1984 مكافآت مالية تقدم لمن يدلون بمعلومات عن إرهابيين مطلوبين للولايات المتحدة بتهمة محاولة ضرب مصالحها في الخارج أو إيقاع الأذى على مواطنيها
 
كما عرضت الحكومة الأمريكية مبلغ خمسة ملايين دولار مقابل جاكين "إل تشابو" غوزمان، زعيم أكبر شبكات مهربي المخدرات المكسيكيين، بينما عرضت السلطات المكسيكية ثلاثة ملايين ونصف مقابل القبض عليه، هرب لمرتين من السجن، واليوم هو مطلوب بقيمة ثمانية ملايين دولار ونصف.
 
وتعدت المكافآت مقابل المجرمين الجرائم الإرهابية الواقعية؛ إذ يعدّ القرصان الروسي إيفينجي ميخاييلوفيك بوغاتشيف أحد أبرز المطلوبين في عالم الجريمة الإلكترونية، وتساوي المعلومات التي يمكنها أن تؤدي لاعتقاله ثلاثة ملايين دولار، فيما يظن مكتب التحقيقات الفدرالي أن بوغاتشيف يملك أكبر مجموعة من الكمبيوترات المسروقة تحت سيطرته، إذ تقوم برامج عمل على تصميمها بالاستيلاء على معلومات المستخدم الشخصية للوصول إلى حسابه البنكي.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
8071
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©