الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / احذر تطبيق في الهاتف قد يصورك بأوضاع خاصة ويعرضك للابتزاز
احذر تطبيق في الهاتف قد يصورك بأوضاع خاصة ويعرضك للابتزاز
الاربعاء, 25 نوفمبر, 2015 04:39:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
احذر تطبيق في الهاتف قد يصورك بأوضاع خاصة ويعرضك للابتزاز
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
اكتشفت شركة "زسكالر" الأمريكية للأمن وجود تطبيق خبيث على أنظمة تشغيل أندرويد يبتز المستخدمين مقابل عدم نشر بياناتهم الشخصية.
 
ويقدم برنامج مشغل الأفلام "Adult Player" محتويات إباحية، غير أنه يلتقط سرا صور المستخدمين من خلال كاميرا الهاتف الأمامية، وبعدها يغلق البرنامج جهاز المستخدم، ويعرض رسالة تطلب دفع 500 دولار، وهي رسالة يصعب تخطيها.
 
وقال أحد خبراء الأمن لشبكة "بي بي سي" إن برامج الابتزاز مربحة، وتوسع رقعة الجريمة الإلكترونية، إذ تعرف التطبيقات التي تطلب من المستخدمين دفع أموال، أو التهديد بنشر معلومات خاصة، أو مسح الجهاز بـ"برامج الابتزاز".
 
وفي آب/ أغسطس، قالت شركة "إنتل سيكيورتي" إن برامج الابتزاز زادت بنسبة 127 في المئة منذ عام 2014، وهي تصيب سطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
 
وقال راج ساماني، مسؤول تكنولوجي للشركة في أوروبا، إن "من بين الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة سهولة عمل هذه البرامج"، مضيفا أن "هناك أناسا يمكنك أن تدفع لهم مقابل عمل يؤدونه لك، ورصدنا مجموعة استطاعت جمع ما يزيد على 75 ألف دولار خلال 10 أسابيع"، مشيرا إلى أن تطبيقات كهذه تعتمد على عامل الإحراج، فإن لم تدفع الأموال، ستغامر بسمعتك.
 
ويعدّ برنامج " Adult Player" ثاني مثال لبرامج الابتزاز التي تركز على الاستعانة بالمحتويات الإباحية التي اكتشفتها شركة "زسكالر" الأمريكية للأمن.
 
والتطبيق غير متاح للمستخدمين من خلال منصات تحميل البرامج مثل "غوغل بلاي"، لكنه قابل للتحميل مباشرة من إحدى صفحات الإنترنت، حيث قالت شركة "زسكالر" إن رسالة الابتزاز التي يعرضها التطبيق تجعل شاشة الجهاز مفعلة باستمرار، وتظهر من جديد حتى في حالة إعادة تشغيل الجهاز.
 
وأضاف ساماني قائلا: "تنتشر برامج الابتزاز على أجهزة الكمبيوتر أكثر من الهواتف، لكن هذا ربما يمثل بداية اتجاه جديد"، متابعا بقوله: "يمكنك تأمين نفسك من خلال بعض الأشياء البديهية، فبعض برامج الابتزاز تهدد بمسح الصور ومقاطع الفيديو والمستندات لتسيطر على بياناتك. فإن حدث استهدافك، فبإمكانك مسح نظامك وإعادة تشغيله".
 
ودعا ساماني إلى "تحميل التطبيقات فقط من منصة تحميل غوغل بلاي، وفي حالة تلقي رابط لتحميل تطبيق عن طريق بريدك الإلكتروني، فلا تنقر عليه".
 
وقالت شركة "زسكالر" إن أي شخص حمّل البرنامج على جهازه ينبغي له إعادة تشغيل الجهاز على "وضع الأمان – safe mode". وهذه الطريقة تختلف من مصنع لآخر، ويقوم هذا الوضع بتحميل نظام التشغيل على الجهاز دون تشغيل تطبيقات الطرف الثالث، وهو ما يسمح للمستخدمين بحذف البرامج الخبيثة.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
6745
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©