الصفحة الرئيسية / تقارير وحوارات / تعرف على الدول العربية التي قطعت علاقاتها مع إيران
تعرف على الدول العربية التي قطعت علاقاتها مع إيران
الإثنين, 04 يناير, 2016 08:26:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعرف على الدول العربية التي قطعت علاقاتها مع إيران
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - خاص
منذ سنين طويلة لم يصل مستوى التوتر بين دول الخليج، والدول العربية، وبين إيران، إلى المستوى الذي وصل إليه اليوم، بعد إعلان المملكة العربية السعودية، قطع العلاقات الدبلوماسية، وكذلك التجارية مع جمهورية إيران الإسلامية.
 
ويأتي هذا القرار، بعد اقتحام محتجون إيرانيون للسفارة السعودية بطهران، وكذا قنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية، بعد إعدام السلطات السعودية لداعية شيعي موالي لإيران.
 
وأعلنت معظم الدول العربية، والجامعة العربية، رفضها للتدخلات الإيرانية في شؤون المملكة العربية السعودية، وبقية دول المنطقة العربية، في حين بادرت دول عديدة إلى اتخاذ قرار قطع العلاقات كليا وجزئيا مع إيران.
 
اليمن، كانت من أوائل الدول العربية، التي أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، على خلفية تدخلات الأخيرة، في الشؤون الداخلية اليمنية، واستمرارها في دعم المليشيات الحوثية، بالسلاح والمال، لإسقاط الدولة اليمنية.
 
من هي الدول العربية التي قطعت علاقاتها مع إيران ؟
 
اليمن كانت أول دولة عربية قطعت علاقاتها مع إيران، حيث أعلنت الحكومة اليمنية، قطع العلاقات مع إيران بداية أكتوبر الماضي، على خلفية استمرار إيران بدعم المليشيات الإنقلابية في اليمن.
 
السعودية كانت ثاني دولة تعلن قطع العلاقات مع إيران، على خلفية اقتحام السفارة السعودية بطهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد الإيرانية، بتواطؤ من الشرطة الإيرانية، على خلفية إعدام السلطات في المملكة لرجل دين موالٍ لإيران بتهمة الإرهاب.
 
البحرين أعلنت اليوم قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، حيث طلبت من جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية بالمنامة، مغادرتها خلال 48 ساعة، إضافة إلى أنها قررت إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسحب جميع أعضاء بعثتها.
 
السودان، قامت اليوم بطرد السفير الإيراني من الخرطوم، على خلفية الاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في طهران ومشهد.
 
وأوضح مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، الفريق طه عثمان الحسين، أن الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.
 
الإمارات بدورها قررت خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، إلى مستوى قائم أعمال، بالإضافة إلى تخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في دولة الإمارات.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
16850
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©