الصفحة الرئيسية / طب وصحة / المشروبات الخالية من السكر قد تسبب أزمات قلبية
المشروبات الخالية من السكر قد تسبب أزمات قلبية
الإثنين, 20 فبراير, 2012 10:30:00 مساءً

الصودا الخالية من السكر قد تكون مفيدة للخصر لكن الافراد الذين يشربونها بشكل يومي عرضة لخطر الاصابة بأزمات ...
الصودا الخالية من السكر قد تكون مفيدة للخصر لكن الافراد الذين يشربونها بشكل يومي عرضة لخطر الاصابة بأزمات ...

*يمن برس - متابعات
ذكرت دراسة امريكية جديدة ان الصودا الخالية من السكر قد تكون مفيدة للخصر لكن الافراد الذين يشربونها بشكل يومي عرضة لخطر الاصابة بأزمات قلبية وجلطات.  ورغم ان الباحثين الذين نشروا دراستهم في دورية الطب الباطني العام Journal of General Inernal Medicine اكتشفوا ان البالغين الاكبر سنا الذين يشربون صودا خالية من السكر كل يوم كانوا اكثر عرضة بنسبة 44 في المئة للاصابة بازمات قلبية فان بحثهم لم يثبت ان المشروبات الخالية من السكر هي وحدها السبب.

وقالت حنا جاردنر كبيرة الباحثين الذين اعدوا الدراسة بمدرسة ميلر للطب في جامعة ميامي ان امورا اخرى تخص محبي الصودا الخالية من السكر قد تشرح هذا الارتباط.  واضافت قائلا " ما رأيناه هو علاقة. هؤلاء الناس قد يتصفون بعادات غير صحية اكثر."  وحاولت جاردنر وزملاؤها تفسير ذلك موضحة ان الذين يشربون الصودا الخالية من السكر يوميا يغلب عليهم كثرة الوزن وتحوطهم في كثير من الاحيان عوامل تؤدي للاصابة بازمات قلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والاصابة بالسكري ووصول الكوليسترول لديهم لمعدل غير صحي.  وشملت الدراسة التي اجرتها جاردنر وفريقها 2564 بالغا من مدينة نيويورك كانت اعمارهم 69 عاما فأكثر وقت بدء الدراسة.

وخلال الاعوام العشرة التالية اصيب 591 رجلا وسيدة بازمات قلبية وجلطات او توفوا باسباب ترتبط بالقلب بما في ذلك 31 في المئة من جملة 163 شخصا اعتادوا على شرب صودا خالية من السكر بشكل يومي منذ بدء الدراسة.  واجمالا فان شرب صودا خالية من السكر بشكل يومي ارتبط باحتمال كبير يصل لنسبة 44 في المئة في الاصابة بازمات قلبية او جلطات دماغية مقارنة بنسبة 22 في المئة للاشخاص الذين يشربونها على نحو نادر او لا يتناولها اطلاقا ولكنهم اصيبوا بازمات قلبية او جلطات.  وقالت جاردنر انه اذا كانت الصودا الخالية من السكر نفسها تساهم في مخاطر صحية فانه لم يتضح لديها كيف يحدث ذلك.  ورأت بعض الابحاث على الفئران ان المحليات الصناعية قد تتسبب في تناول الفرد للغذاء بكمية اكبر وفي زيادة وزنه ايضا ولكن حدوث هذه النتائج مع الانسان غير معروف.  وقالت جاردنر "لا اعتقد انه ينبغي على الناس ان يغيروا من عاداتهم بناء على هذه الدراسة" مشيرة الى انه ينبغي اجراء دراسة اخرى لتأكيد الارتباط بين الصودا الخالية من السكر ومتاعب القلب.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2028
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©