الاربعاء ، ٢٦ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٢٩ مساءً
هل نجح الصينيون في إجراء أول جراحة «زرع رأس»؟ (تفاصيل وصورة)

هل نجح الصينيون في إجراء أول جراحة «زرع رأس»؟ (تفاصيل وصورة)

كشفت ورقةٌ بحثيةٌ صينية نجاح جراحين من جامعة هاربين الطبية في زرع رأس قرد.

ورغم أن الباحثين لم يقوموا بإعادة ربط الحبل الشوكي، فإن القرد ظلّ حياً لـ 20 ساعة بعد الجراحة، وهم في النهاية تركوه يموت لـ “أسباب أخلاقية”، بحسب الجرّاح الإيطالي سيرجيو كانافيرو، نقلاً عن موقع Business Insider.

كان الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو، أعلن أنه سيقوم بأول عملية لزرع رأس إنسان في جسد آخر في العام 2017، حيث يحاول حالياً جمع التبرّعات اللازمة لإجراء هذه العملية.

وادّعى كانافيرو أنه بالدمج بين جراحة القرد وجراحة النخاع الشوكي في الفئران - والتي تمّت في جامعة بكوريا الجنوبية -، فإن الشفاء الكامل قد يكون ممكناً.

وكان فريق من كلية الطب بجامعة كونكوك في كوريا الجنوبية، نجح في إثبات إمكانية إعادة توصيل حبل شوكي مقطوع، تمهيداً لعملية زرع رأس.

وأصدر سي يوم كيم وفريقه فيديو لبعض الفئران تحرّك أطرافها بعد أسبوعين من العملية، بعدما قطع العمود الفقري وفشلت إعادة ربطه مرة أخرى.

يقول كيم، “لهذا أعتقد أنه بالإمكان وصل العمود الفقري بعد قطعٍ كامل”، الأمر الذي يعني للبعض شيئاً واحداً، وهو إمكانية زرع الرؤوس.

ومن المفترض أن هناك 7 ورقات بحثية تتضمن تفاصيل الجراحة لم تنشر بعد، لكنها ستظهر قريباً في مجلات Journals Surgery وCNS Neuroscience & Therapeutics.

الخبر التالي : الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إسرائيل في أراضي 67 المحتلة

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 660.00 657.00
ريال سعودي 173.00 172.00
الحكومة ترفع حالة الجاهزية من الرياض والقاهرة.. رشاد السامعي