الصفحة الرئيسية / طب وصحة / طب وصحة: ما أنواع سمنة الكرش وأسبابها؟
طب وصحة: ما أنواع سمنة الكرش وأسبابها؟
السبت, 25 فبراير, 2012 08:15:00 مساءً

طب وصحة: ما أنواع سمنة الكرش وأسبابها؟

*يمن برس - متابعات

تختلف أنواع سمنة البطن من شخص إلى آخر، حيث تتوزع الدهون بأشكال مختلفة نظرا لعدة عوامل، وعن أنواع سمنة البطن وأسباب كل منها يقول دكتور خالد يوسف أخصائى التغذية والسمنة والنحافة، عضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة، عضو الجمعية الأمريكية للسمنة، تقسم سمنة البطن إلى أربعة أنواع وهى:

النوع الأول: الكرش العضلى:
وتحدث هذه المشكلة فى عضلات البطن نتيجة عدم التوازن فى استخدام الشخص لجهازه الحركى، كأن يستعمل مثلاً عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل ولا تتحرك عضلات بطنه أثناء الجلوس على المكتب طوال النهار أو أمام عجلة القيادة، وفى هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.

النوع الثانى: الكرش المترهل:
ويحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط فى وسط البطن فتكون النتيجة هى ترهل وظهور الكرش، وهذا النوع يحدث أيضاً نتيجة العلميات الجراحية فى منطقة البطن مثل عمليات الفتق الجراحى التى تؤدى إلى ترهل البطن وارتخاء عضلاتها وإصابتها بالكسل والتراخى وبالتالى يتسع حجمها فتزداد حاجة الإنسان للطعام والشراب بشكل كبير، فتترسب الدهون وتحدث البدانة مما يؤدى إلى ظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات فى الجلد على شكل طبقات فى بعض الأحيان.

النوع الثالث: الكرش المنتفخ:
وهو كرش يشبه البالون، ويحدث نتيجة إسراف الإنسان فى تناول الطعام والشراب بشكل كبير وزائد على حاجة الجسم، وهذا الإسراف فى الأكل يحدث نتيجة إصابة الشخص بالاكتئاب أو القلق أو التوتر العصبى فيجد الإنسان فى الأكل بشراهة متنفساً ومحاولة للخروج من هذه الهموم التى تسبب له هذا التوتر والقلق، وقد يحدث أيضاً للإنسان المتفائل السعيد نتيجة فتح شهيته بعد تفريغ ما لديه من عواطف وانفعالات فتجده أيضاً يتناول كميات كبيرة من الأكل والشراب حتى تحدث له السمنة وبالتالى يظهر الكرش.

النوع الرابع: الكرش الهرمونى:
ويلاحظ أن شكل هذا الكرش يكون متعرجا ويشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل جسم الإنسان ويزيد إفراز مادة الكورتيزون فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق وأجزاء الجسم المختلفة مما يؤدى إلى زيادة الشحوم فى منطقة البطن فقط، وذلك عند الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم فى الجزء السفلى من البطن ويصاحبه سمنة فى الفخدين والأرداف وتأخذ هذه السمنة أشكالاً غير منتظمة فى هذه الأجزاء.




للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3185
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©