الصفحة الرئيسية / تقارير وحوارات / محللون وخبراء عسكريون: صنعاء ستحرر قريبا بأقل تكلفة وهذا مصير المخلوع صالح
محللون وخبراء عسكريون: صنعاء ستحرر قريبا بأقل تكلفة وهذا مصير المخلوع صالح
الخميس, 11 فبراير, 2016 04:48:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
علي عبدالله صالح
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
علي عبدالله صالح

*يمن برس - متابعات
يترقب سكان صنعاء دخول القوات الوطنية العاصمة اليمنية لتحريرها من ميليشيات الانقلاب، حيث باتت القوات تحرز تقدماً كبيراً في جبهات القتال الشرقية والشمالية لصنعاء.
 
يقول المحلل السياسي نجيب محفوظ: "المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية المدعومين من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية سوف تتوغل في العاصمة صنعاء خلال الأيام القادمة، وهذا ظهر جلياً من خلال التحركات والتقدم الذي تكتسبه المقاومة على أطراف صنعاء".
 
وأضاف نجيب في حديث خاص لـ24: "كذلك شاهدنا هذا الأسبوع بعض التحركات في قلب العاصمة، من توزيع منشورات وبرشورات في أحياء أمانة العاصمة تؤيد الشرعية ونصرة أبناء اليمن من المليشيات الانقلابية، وهذا مؤشر على أن الأمور تسير في اتجاه التوغل باتجاه أمانة العاصمة صنعاء".
 
ماذا بعد التحرير
ويضيف محفوظ: "أما بعد تحرير العاصمة صنعاء فأعتقد أن الأمور ستكون طبيعية، فالمجتمع الشمالي مجتمع برغماتي، وسيتعامل مع المنتصر مثلما تعاملوا مع الحوثي عند اجتياحه لصنعاء".
 
وأكد في رده على سؤال حول مستقبل صالح: "بالنسبة للمخلوع علي صالح، أعتقد أنه فقد أركانه، وسوف يخرج من المشهد، وأتوقع خروجه من البلد بتعاون بعض الدول بحيث يتم تأمين حياته خارج البلاد".
 
وحول إمكانية وجود حليف استراتيجي للسعودية، قال محفوظ: "المملكة السعودية سوف تكون حليفاً في الشمال اليمني لحزب المؤتمر الموالي للشرعية، بالإضافة إلى استمرار علاقاتها مع بعض رموز حزب الإصلاح الإخواني، والجماعات السلفية، والشخصيات القبلية، في اليمن الشمالي".
 
استراتيجية معركة صنعاء
من جانبه، أكد المحلل العسكري، العميد فيصل حلبوب، أن أمور العمليات تسير في عدة اتجاهات لصنعاء، وأهمها الاتجاه الشرقي المتمثل بفرضة نهم، والتي تقع في الطريق الواصل بين مأرب وصنعاء، موضحاً في حديث خاص لـ24: "السيناريوهات لسير العمليات العسكرية تظهر بما لا يدع مجالاً للشك أن المخلوع سيرتب أمراً ما لتسليم صنعاء عبر وسطاء وتجنيبها ويلات الدمار، وهذا يتضح من خلال اختفاء الحوثي وأزلامه من المشهد خلال الأيام القليلة الماضية، ما يعني أنهم انسحبوا من الساحة وتركوا الأمر للمخلوع بترتيب الأمور وتسليمها".
 
وحول ما بعد تحرير صنعاء، أكد العميد بن حلبوب: "مسألة من الذي تضع السعودية يدها في يده في صنعاء؟ أعتقد أن دول التحالف هيأوا لهذا الأمر من هو أهل له، فصنعاء مليئة بالخبرات والكوادر، وحسب علمنا تم تشكيل لجنة خاصة بهذا الشأن، مهمتها ترتيب وضع صنعاء واستلامها وتأمينها، وهي من ستكون مخولة لاتخاذ القرار المناسب فيما يخص المخلوع والحوثي، وماهي الإجراءات المناسبة التي سوف تتخذها بشأنهم".
 
تحرير صنعاء بأقل تكلفة
وقال الكاتب الصحافي أحمد شيميري، مراسل صحيفة عكاظ السعودية في اليمن: "أعتقد أن ما تمارسه الميليشيات في صنعاء هو ناتج عن الفشل الذريع في قدرتها على مواجهة جيش يمتلك إمكانيات وقدرات عالية، لذلك فإني أرى بأن تحرير صنعاء مجرد وقت، ولا أعتقد أن الحديث عن أن الوضع في صنعاء سيتحول إلى مجازر سيكون صحيحاً، فمن خلال معرفتي بصنعاء وأهلها، أرى بأنه سيتم استعادتها قريباً جداً، وبأقل التكلفة، ولكن الشائعات محاولة لإثارة الخوف ليس إلا".
 
مصير المخلوع صالح
وتوقع الشميري في حديثه لـ24 أن "المخلوع صالح سوف يقدم على الانتحار، ولن يسلم نفسه أبداً، وربما يحاول الفرار، البقية سيغادرون باتجاه صعدة، لكن نهايتهم ستكون كنهاية مؤسس الجماعة الإجرامية الصريع، حسين بدر الدين الحوثي".
 
وأكد: "الشعب اليمني هو من سيكون الحليف والشقيق للمملكة ولكل دول الخليج العربي، لم تعد هناك تحالفات مع جماعات أو أطراف، ولكن التحالف الآن مع الشعب ممثلاً بقيادة السياسة الشرعية التي حظيت بالثقة، ومن سيحظى بعدها بالثقة سيكون حليفاً قوياً مع المملكة، لأنه يمثل الشعب، من رأيي الشخصي".
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
9408
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©