الصفحة الرئيسية / طب وصحة / تناول قليل من الشوكولاته يحسّن من صحة القلب
تناول قليل من الشوكولاته يحسّن من صحة القلب
السبت, 03 مارس, 2012 11:30:00 صباحاً

تناول قليل من الشوكولاته يحسّن من صحة القلب

*يمن برس - متابعات
كشفت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 1000 شخص أن أكل الشوكولاته ليس فقط شيئاً لذيذ الطعم وإنما قد يكون له بعض الفوائد الملموسة بالنسبة لصحة القلب مثل تخفيض ضغط الدم قليلاً.

وأضافت الدراسة التي شملت نتائج 42 دراسة أصغر، ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن المشاركين فيها لاحظوا تحسناً طفيفاً في وظيفة الأوعية الدموية وانخفاضاً في مستويات الأنسولين لديهم.

وقالت لي هوبر، المشرفة على الدراسة: "رسالتي هي أنه إذا كان الناس يحبون الشوكولاته الداكنة فإن أكل قطعة صغيرة منها بدلاً من حلويات أخرى لا بأس به، وقد يكون مفيداً".

وأضافت: "الأدلة الموجودة قد لا تكون كافية لتوحي بأن كل الناس يجب أن يقوموا بذلك".

وحذرت هوبر من أن الدراسات التي أنجزت لم تشمل عينات كبيرة من الناس ولم تستغرق وقتاً أطول بما فيه الكفاية لتبين إن كان لأكل الشوكولاته تأثير على صحة محبيها من حيث احتمال تعرضهم لسكتات قلبية أو دماغية.

وشارك في الدراسة نحو 1300 شخص وخلص الباحثون إلى أن تسجيل بعض المؤشرات الصحية عند محبي الشوكولاته يدل على أن ضغط الدم عندهم تحسّن قليلاً ومستويات الأنسولين تدنت بعض الشيء، إضافة إلى بعض المزايا الأخرى.

ورغم أنه من غير الواضح لماذا يؤدي أكل الشوكولاته إلى هذه الفوائد، فإن الاعتقاد السائد هو أن السبب يعود إلى بعض من مكوناتها.

لكن الباحثين أقروا بوجود بعض الثغرات في دراستهم مثل الفروق بين المشاركين فيها مثل أن بعضهم أصحاء والبعض الآخر يعانون من مشكلات صحية مزمنة.

ويرى البعض أن السؤال الكبير هو ما إذا كانت الفوائد المتأتية من أكل الشوكولاته تفوق السلبيات المحتملة.

وقالت مديرة التغذية في جامعة بوسطن التي لم تشارك في إعداد الدراسة: "من الناحية العملية، من السابق لأوانه نصح الأفراد بضرورة أكل الشوكولاته أو الكاكاو لتخفيض خطر الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية".

وأضافت: "إذا استمتعت بقطعة صغيرة من الشكولاته فلا بأس إذا واصلت القيام بذلك على شرط أن لا تزيد الكمية على أمل أن تساعد قلبك".


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2232
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©