الصفحة الرئيسية / من هنا وهناك / إليك 10  نصائح لتنجو من حادث تحطم طائرتك
إليك 10  نصائح لتنجو من حادث تحطم طائرتك
الاربعاء, 30 مارس, 2016 09:10:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
إليك 10  نصائح لتنجو من حادث تحطم طائرتك
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - الخليج أونلاين
أثارت حوادث الطائرات التي جرت خلال الأيام والأشهر الماضية، تساؤلات إزاء مقتل ركاب ونجاة آخرين، وقد أعاد بعضهم الحظ في النجاة إلى ربط حزام الأمان، واختيار المقاعد، بجانب بعض العوامل التي قد لا يكون للمسافر يد فيها؛ مثل أحوال الطقس، مهارة وحنكة الطواقم، إضافة إلى تصميم مقاعد الطائرة، وعمرها الافتراضي.
 
ويرى مختصون في مقالات كتبت في صحف عالمية مختلفة أن للمسافر دوراً في تعزيز فرص نجاته من حوادث الطائرات عبر الاختيار الذكي والمعرفة، وإليك بعض النصائح المفيدة:
 
1- اختيار المقعد، وهو أمر اختلف فيه الخبراء، لكن قاعدة الصف الخامس، التي تعتمد فكرتها على اختيار مقاعد تقع في الصفوف الخمسة بجانب مخارج الطوارئ، تعزز فرص النجاة في أثناء الحوادث، وهناك دراسة أجراها البروفيسور أد غاليا من جامعة غرينتش عام 2011، تعزز هذه النظرية.
 
ويفند البعض هذه النظرية، بينهم سينثيا كوربيت، وهي عالمة مختصة في السلامة داخل الطائرة، فتقول: "هذه ليست أكثر مقاعد الطائرة أماناً، الأمر بحق يعتمد على مخرج الطوارئ، فأنحاء الطائرة المختلفة قد تتأثر بأشكال مختلفة اعتماداً على نوعيه الحادثة، وعليخ؛ زد فرص نجاتك بمعرفة ما عليك القيام به إذا أغلقت مخارج الطوارئ القريبة منك، يجب أن يكون لديك اختيار ثانٍ".
 
2- أنصت جيداً إلى تعليمات السلامة، قد يبدو ذلك مملاً؛ فقد سمعتها مراراً وتكراراً في كل رحلاتك الجوية، لكنها قد تنقذ حياتك، خاصة المعلومات المتعلقة بكيفية التصرف ساعة الطوارئ.
 
3 - اقرأ كتيب تعليمات الأمان المتوافر بجيب المقعد أمامك، اعتبره خريطة نجاة، فهو يدلك على كيفية إخلاء الطائرة، فكر في العشرات، وربما المئات، ممن يجب إخراجهم على نحو السرعة، فهو يساعدك على معرفة ما قد تتوقعه في تلك اللحظة.
 
4- هل تعرف كيفية الانحناء ساعة الطوارئ؟ هل جربتها؟ أحياناً لا يكون أمام المسافر سوى ثوان للتصرف خلال الطوارئ، إذا أمرت طواقم الطائرة الركاب بالجلوس القرفصاء فمن المفيد للغاية أن تكون ملماً سلفاً بكيفية القيام بذلك.
 
5 – ادرس مخارج الطوارئ، وضع خطة مسبقة بتخيل ذلك، قد يصعب في بعض حالات الطوارئ تحديد الأقرب إليك، لذلك قم بعدِّ المقاعد التي تفصلك عنها.
 
6- تحرك سريعاً، فأمامك 90 ثانية للخروج من الطائرة بعد تحطمها، وفق بن شيروود، مؤلف كتاب "نادي النجاة"، فمعظم المسافرين ينجون من الارتطام الأولي، وما يحدث بعد ذلك يعزز إما فرص نجاتهم أو لا.
 
7- كن يقظاً عند الهبوط أو الإقلاع، الإحصاءات تظهر وقوع معظم حوادث الطائرات، إما عند الإقلاع أو الهبوط، فامتنع عن احتساء الكحول أو النوم، ولا تخلع حذاءك أو تضع غطاء فوق عينيك أو تسد أذنيك بالسماعة، ادرس ما حولك وكن يقظاً لعدة دقائق فحسب.
 
8- كن رشيقاً تزداد فرص نجاتك، فزيادة الوزن والتحرك ببطء، أمران ليسا في مصلحتك لسرعة الخروج من الطائرة.
 
9- تجنب شركات طيران ذات سجل سلامة غير جيد، نعيش في حقبة يعتبر فيها الطيران من آمَنِ وسائل المواصلات المتاحة، ومع ذلك كن حذراً في اختيارك للناقل الجوي، فلكل شركة طيران سجل محفوظ بمدى أمانها، وهناك جماعات مختصة في تصنيف ترتيب الشركات في مجال الأمن والسلامة.
 
10- "نصيحة خاصة للنساء"؛ ارتدي ملابس ملائمة تساعد على الحركة السريعة، وتجنبي الكعوب العالية، أو انتعال الخف والشورتات، والبسي ما قد يساعد على الحركة السريعة بين الحطام، أو ربما الجري بعيداً عن جسم الطائرة.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
24196
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©