الصفحة الرئيسية / من هنا وهناك / ما السر وراء ظهور نهر النيل باللون الأحمر؟
ما السر وراء ظهور نهر النيل باللون الأحمر؟
الإثنين, 04 أبريل, 2016 09:26:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
ما السر وراء ظهور نهر النيل باللون الأحمر؟
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - روسيا اليوم - دايلي ميل
نشرت وكالة الفضاء الأوروبية صورا جديدة التقطها القمر الصناعي "سانتينال 3 إيه" يظهر فيها نهر النيل باللون الأحمر الداكن الشبيه بلون الدماء.
 
وتأتي هذه الصور الجديدة بعد أن بدأ القمر الصناعي "سانتينال 3 إيه" ارسال بيانات من مداره منذ إطلاقه في فبراير/شباط الماضي.
 
ورصد القمر الصناعي بتاريخ 3 مارس/آذار الماضي في الصورة نهر النيل والدلتا وصحراء شمال أفريقيا والبحر الأحمر وجزءا من منطقة الشرق الأوسط وجزيرتي قبرص وكريت.
 
استخدم القمر الصناعي جهاز الراديومتر لقياس الطاقة الإشعاعية تحت الحمراء، مما جعل نهر النيل يظهر ملونا بالأحمر، وهو ما أثار جدلا حول رمزية اللون الذي أعاده كثيرون إلى قصة رفض فرعون لدعوة سيدنا موسى والتي كان من بين تفاصيلها أن نهر النيل تحول إلى نهر من الدماء.
 
وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أن الأشعة تحت الحمراء الحرارية المميَّزة الصادرة عن النباتات المحيطة بالنهر لوِّنت ترميزياً باللون الأحمر للدلالة على مساحات انتشار هذه النباتات. فاللون الأحمر يميز إذاً المناطق الزراعية الموجودة وسط الصحراء، ولا علاقة له بقصة فرعون.
 
وقال الباحثون إن البيانات التي ارسلها "سانتينال 3 إيه" من شأنها المساعدة على فهم حالة الغطاء النباتي في جميع أنحاء العالم، وتقدم فكرة حول حرائق الغابات واستغلال الأراضي ومستويات المياه.
 
ويهدف القمر الاصطناعي “سانتينال 3 ايه” التابع لوكالة الفضاء الاوروبية إلى رصد كوكب الأرض مع التركيز على دراسة المحيطات ومراقبة تأثيرات الاحتباس الحراري، وكان إطلاقه ضمن برنامج أوروبي يشمل ستة أقمار اصطناعية لالتقاط صور التغيرات التي تطرأ على الموارد على سطح الارض للحماية من مخاطر التغير المناخي.
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
23332
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©