الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / دبي تقترب من سبق عالمي جديد بتزويد شوارعها بتقنية Li-Fi للإنترنت فائق السرعة
دبي تقترب من سبق عالمي جديد بتزويد شوارعها بتقنية Li-Fi للإنترنت فائق السرعة
الثلاثاء, 19 أبريل, 2016 05:45:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
دبي تقترب من سبق عالمي جديد بتزويد شوارعها بتقنية Li-Fi للإنترنت فائق السرعة
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
تقترب دبي من سبق عالمي جديد، لا على مستوى الأبنية الشاهقة الإرتفاع ولكن على مستوى تقنيات الإنترنت ونقل البيانات، فقريباً جدا ستزود كافة شوارع دبي بتقنية Li-Fi الجديدة لتصبح دبي أول مدينة ذكية بالمعنى الصحيح في العالم.

فقد أعلنت شركة Zero.1 المتخذة من دبي مقراً رسمياً لها عن إطلاق خدمة Li-Fi لنقل البيانات بسرعة فائقة، وقال مارك فليشن المدير التنفيذي للشركة، أن الشركة وبالشراكة مع شركة دو للإتصالات قد تمكنا من تقديم عرض توضيحي هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، كما أكد أن المشروع يأتي ضمن دعم الشركة لرؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، في جعل دبي المدينة الأذكى على مستوى العالم.

أما عن تقنية Li-Fi فأول ما ظهرت كمصطلح في البداية يرجع لعام 2011 بواسطة الفيزيائي الألماني هارالد هاس، والذي ناقش من خلال كلمته بمؤتمر TED talk فكرة استخدام المصابيح الكهربائية كراوتر لتوزيع الإنترنت، وقد نجح هاس بمعاونة فريق باحثين بجامعة إدينبرج من صنع أول نموذج لتقنية Li-Fi بعدها بعام.

وتكمن فكرة Li-Fi في استغلال تقنية نقل البيانات عبر الضوء بدلاً من استغلال موجات الراديو المستخدمة فعلياً في تقنية Wi-Fi المعروفة، مما يتيح نقل البيانات بسرعة فائقة تصل لـ100 ضعف قدرة Wi-Fi، وقد حققت التقنية سرعة نقل تصل لـ1 جيجا بايت بالثانية الواحدة خلال بعض الإختبارات، ويدعي الباحثون أن التقنية قادرة -نظرياً على الأقل حتى الأن - من أن تصل لسرعة نقل بيانات تقدر ب224 جيجا بايت بالثانية الواحدة.

كما تتميز تقنية Li-Fi الجديدة بأتها تؤمن إتصال أكثر أماناً وخصوصية، كما أنها لا تتأثر على الإطلاق بعدد الأجهزة المتصلة بنقطة الإتصال الواحدة على عكس Wi-Fi بالتأكيد.

وتعتمد تلك التقنية على مصابيح ليد LED لنقل البيانات، نظراً لإعتماد تلك النوعية من المصابيح على تيارات ثابتة قادرة على بعث فوتونات تتمكن من نقل البيانات بسرعات فائقة، وتلك هي الطريقة التي اعتمدت عليها شركة Zero.1 في تغطية شوارع دبي بتقنية Li-Fi الجديدة.

وفي القريب سيتمكن سكان وزائري دبي من شبك أجهزتهم بشبكة إنترنت عالية السرعة بمجرد الوقوف بجوار أي من مصابيح الليد المنتشرة بالشوارع، لتدخل دبي عصراً ذكياً جديداً.
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2893
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©