الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / عالم مسلم تحدث عن «سوبرنوفا» قبل الغرب بألف عام
عالم مسلم تحدث عن «سوبرنوفا» قبل الغرب بألف عام
الأحد, 01 مايو, 2016 11:05:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
عالم مسلم تحدث عن «سوبرنوفا» قبل الغرب بألف عام
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - سكاي نيوز عربية
استعان فريق من العلماء الألمان بمعلومات كان العالم ابن سينا تحدث عنها في أحد كتبه منذ عام 1006، حول الظاهرة الفلكية الـ"سوبر نوفا" أو المستعر الأعظم وما يحدث عند أفول نجم من النجوم.
 
ولم يدرس علماء الفلك السماء لفترة طويلة، فقد اخترع التلسكوب عام 1608، إلا أن ذلك لا يعني أن أجدادنا تجاهلوا الأحداث التي تجري في السماء.
 
عندما يريد العلماء اليوم دراسة أحداث وقعت منذ فترة طويلة، فإنهم غالبا ما يلجأون الفلكيين القدماء رغم الأدوات البسيطة التي عملوا بها.
 
ووجد العلماء في "كتاب الشفاء" لابن سينا معلومات عن سوبر نوفا لمعت بمقدار لمعان كوكب الزهرة ولمدة 3 شهور عام 1006.
 
وعلى الرغم من أن الشرح الذي قدمه ابن سينا عن SN 1006، لا يرقى للتعقيد الذي تظهر فيه تقارير العلماء اليوم، إلا أنه يعتبر شاملا لمعلومات ليست في متناولهم.
 
ويعرف السوبر نوفا بـ"المستعر الأعظم" وهو نوع من أنواع النجوم المتفجرة وتعبير يدل على عدة انفجارات نجمية هائلة يقذف فيها النجم غلافه في الفضاء عند نهاية عمره.
 
وتؤدي هذه الظاهرة إلى تكون سحابة كروية حول النجم براقة للغاية من البلازما، سرعان ما تنتشر طاقة الانفجار في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر.
 
أما مركز النجم فينهار على نفسه نحو المركز مكونا إما قزما أبيضا أو يتحول إلى نجم نيوتروني ويعتمد ذلك على كتلة النجم، أما إذا زادت كتلة النجم عن نحو 20 كتلة شمسية فإنه قد يتحول إلى ثقب أسود بدون أن ينفجر في صورة مستعر أعظم.
 
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4068
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©