الصفحة الرئيسية / تقارير وحوارات / «الأزهور» القبيلة التي أظهرت مدى ضعف الحوثي (تقرير)
«الأزهور» القبيلة التي أظهرت مدى ضعف الحوثي (تقرير)
الجمعة, 27 مايو, 2016 02:15:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
عناصر من مليشيات الحوثي
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
عناصر من مليشيات الحوثي

*يمن برس - متابعات
قبائل اليمن.. هي القبائل القاطنة ضمن حدود الجمهورية اليمنية، لا توجد إحصائيات رسمية لكن تشير بعض الدراسات إلى أن القبائل تشكل حوالي 85% من تعداد السكان البالغ عددهم 25,408,288 من فبراير 2013، فحسب بعض الإحصائيات فإنه يتواجد ما يقارب 200 قبيلة في اليمن وبعضها أحصى أكثر من 400 قبيلة.
 
اليمن أكثر بلدان العالم العربي قبلية

اليمن أكثر بلدان العالم العربي قبلية من ناحية نفوذ زعماء القبائل وتغلغلهم في مفاصل الدولة، ولمعظم القبائل تاريخ قديم بعضها من أيام مملكة سبأ وفي فترات مختلفة من التاريخ تشكل تحالفات قوية لبناء دول أو إسقاطها رغم أن عموم القبائل تعود إلى أقسام مشتركة بطبيعة الحال، فإن نسب القبيلة يعد ترفا معرفيا في اليمن فهو ليس بأهمية التحالفات.
 
أبعد من أن تكون هياكل مجتمعية متجانسة
 
القبائل أبعد من أن تكون هياكل مجتمعية متجانسة بأي حال من الأحوال، قد تشترك عدة عشائر في تاريخ و"نسب" مشترك ولكن القبيلة في اليمن ليست كيانا سياسيا متماسكا فقد تغير عشائر تنتمي لـ"نسب" مشترك إنتمائتها وولائتها حسب ماتمليه الاحتياجات والظروف، وتجد لها والقبيلة المتحالفة "نسباً" مشترك.
 
قبيلة الأزهور
 
أحد القبائل التي تعيش في معقل الحوثيين، ولكنهم يرفضون الانصياع للميليشيا، وهو ما يكشف مدى الضعف وقلة الحيلة لدى الحوثيين الذين يسعون للظهور بمظهر القوة والسيطرة،
 
فشل محاولات الاستمالة
 
وفشلت كل محاولات القيادات الحوثية لاستمالتها إلى جانبهم، فقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر ميليشيا الحوثي وقبيلة الأزهور بمديرية رازح بصعدة معقل ميليشيا الحوثي بعد فشل وساطة قبلية في إيقاف المواجهة.
 
 اشتباكات بين الحين والآخر
 
وأفادت مصادر محلية، بأن اشتباكات عنيفة تندلع بين الحين والآخر بين قبيلة الأزهور، بمديرية رازح، بصعدة، وبين مسلحي مليشيا الحوثي، على خلفية محاولة الحوثيين اعتقال أحد أبناء القبيلة.
 
وأوضحت المصادر أن الاشتباكات اندلعت بعد ملاحقة مليشيا الحوثي لأحد أبناء القبيلة، حيث رفض رجالها تسليمه للحوثيين، وقاموا بإطلاق النار باتجاه عناصر الحوثي، دون أن يسقط ضحايا.
 
وبحسب المصادر، فقد توقفت الاشتباكات بعد تدخل وساطة قبلية إلا أنها عادت مجددا بحسب مصادر محلية.
 
الأزهور أكثر القبائل عداء للحوثيين
 
وتقع قبيلة الأزهور برازح، على الحدود مع السعودية، وتعتبر من أكثر القبائل عداء للحوثيين، كما أنها ترتبط بعلاقات جيدة مع السعودية.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4538
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©