الصفحة الرئيسية / طب وصحة / لمرضى السكر.. كيف تتجنب مضاعفاته في رمضان؟
لمرضى السكر.. كيف تتجنب مضاعفاته في رمضان؟
الجمعة, 17 يونيو, 2016 05:45:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
لمرضى السكر.. كيف تتجنب مضاعفاته في رمضان؟
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
يواجه مرضى السكر الكثير من الأزمات الانتكاسات خلال شهر رمضان المبارك، أثناء النهار وساعات الصيام، نظرا لتغيير نمط الغذاء ونقص السكر في الدم بصورة كبيرة.

وهناك ضرورة ملحة، لمرضى السكر، لضبط ومتابعة ما يتناولونه خلال الشهر الفضيل، حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه، خلال ساعات الصيام، ونستعرض فيما يلي أبرز النصائح لتجنب مضاعفات هذا المرض في رمضان، ولكن لابد من التشاور مع طبيبك المعالج.

الأنسولين
إذا كنت تأخذ الأنسولين، سوف يتطلب الأمر كميات أقل من الأنسولين قبل بدء الصيام، وقد تحتاج أيضاً إلي تغير نوع الأنسولين وذلك بالرجوع للطبيب، حتى لا تتأثر حالتك بذلك.

الغذاء الصحي
خلال السحور لابد أن تتناول مجموعة من الأطعمة التي تمتص ببطء مثل الأرز البسمتي في وجبتك بجانب الخضروات والفواكه، إضافة إلى التحقق من مستويات السكر في الدم بإنتظام خلال ساعات الصيام.

يجب أن تحتوي وجبة السحور علي عناصر غذائية متوازنه ومصادر الحبوب الكاملة من الكربوهيدرات النشوية وكذلك بعض البروتينات والدهون التي تساعد في إبطاء عملية الهضم وتساعد في زيادة الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن طوال النهار وإختيار مجموعة من الأطعمة المفيدة خلال وجبة الإفطار.

الإفطار
عند الإفطار تجنب الإكثار من الأطعمة الحلوة أو الدهنية، ويفضل تجنب هذه الأطعمة تماما، وقبل السحور حاول شرب المزيد من المشروبات الخالية من السكر والخالية من الكافيين لتجنب الجفاف.

أنواع الطعام المفيد
في السحور احرص على تناول أي من الوجبات التالية، الحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم، الجبن مع الخوخ، الزبادي بطعم التوت أو القرفة وزبدة الجوز، طبق فول مع شرائح الفاكهة، فطيرة القمح مع البيض، أما وجبة الإفطار عادة ما يتم يفضل تناول التمر والماء مع الحرص علي تناول المزيد من الماء كل ساعة وتجنب مشروبات الكافيين.

ممنوعات
تجنب الوجبات الدسمة ومن الأفضل التشاور مع طبيبك حول وجبات الإفطار المناسبة لك وإختيار مصادر اللحوم والأسماك والدواجن وكميات قليلة من الدهون والحد من السكريات.

المضاعفات
قد تصاب بعدة أعراض خلال ساعات الصيام، إذا لم تلتزم بالنظام الغذائي السليم المناسب لوضعك الصحي، وأبرز هذه المضاعفات، إنخفاض السكر في الدم والذي يتطلب الحد من النشاط البدني أثناء ساعات الصيام، إرتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، الجفاف وهذه المشكلة ملحوظة بشكل كبير خصوصاً خلال شهور الصيف لذلك طوال المساء حاول تناول المزيد من المشروبات الخالية من السكر والكافين بشكل متكرر.

فحص نسبة السكر
لتجنب حدوث أي مضاعفات من الضروري عمل فحص دوري لمستوي السكر في الدم عدة مرات يومياً وخصوصاً مرض السكر من النوع الأول، في حين أن مرضى النوع الثاني يحتاجون إلي الأنسولين.

الرياضة
يمكنك ممارسة التمارين الرياضية عقب الإفطار بوقت كاف ولكن لحذر من الإفراط في بذل المجهود لأن ذلك يأتي بنتيجة عكسية ويؤثر عليك بشدة.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3100
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©