الصفحة الرئيسية / طب وصحة / لمرضى القلب.. نصائح مهمة لقضاء رمضان بسلام
لمرضى القلب.. نصائح مهمة لقضاء رمضان بسلام
الخميس, 30 يونيو, 2016 09:50:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
لمرضى القلب.. نصائح مهمة لقضاء رمضان بسلام
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
قد يواجه مرضى القلب مشاكل صحية كبيرة في خلال صيامهم في شهر رمضان، وخاصة إذا لم يكونوا على دراية كاملة بالأغذية التي يجب عليهم تجنبها بعد الإفطار.

ويستطيع مريض القلب الصيام فى الحالات التي تم السيطرة عليها علاجيا مثل ارتفاع ضغط الدم وخاصة مع توافر الأدوية طويلة المفعول والتى تؤخذ مرة واحدة فى اليوم.

ويجب قبل قدوم شهر رمضان المبارك المتابعة الدورية لمريض القلب لدى طبيبه للوقوف على حالته الصحية ومعرفة إمكانية الصيام من عدمه طبقا للحالة وهانك بعض النصائح التي يجب على مريض القلب اتباعها لضمان عدم حدوث مضاعفات أثناء الصيام.


الأدوية

على مريض القلب تناول أدويته بانتظام وتحديد مواعيد ثابتة لها في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور ويجب أن تكون المواعيد مقدسة حتى يضمن استقرار الحالة.


الألم المفاجئ

لابد من استشارة الطبيب فورا عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية مثل الشعور بآلام بالصدر أو ضربات قلب غير منتظمة أو الشعور بالنهجان أو ضيق التنفس أو غير ذلك من الأعراض التي قد تحدث على مدار اليوم وخاصة في فترة ما قبل الإفطار.


الملح

احرص على تجنب الأغذية ذات نسبة الملح العالية كالمخللات وبعض الأسماك، لأن ذلك من شأنه رفع ضغط الدم وبالتالي التأثير على حالة قلبك مما ينعكس على صحتك العامة.


العرقسوس

بعض الناس لديهم عادة مقدسة في رمضان وهي تناول مشروب العرقسوس عقب الإفطار وهو أمر غاية في الخطورة بالنسبة لمرضى القلب، حيث يتسبب في رفع ضغط الدم.


الدهون

تناول الأغذية المشبهة بالدهون أمر خطير بشكل عام، ولكن يصبح الأمر غاية في الخطورة بالنسبة لمريض القلب، حيث إن اللحوم الحمراء المشبعة بالدهون ضارة جدا به، لذا عليك بالأسماك المشوية، وتناول اللحوم البيضاء،  مع نزع الجلد عند تناول الطيور.


المياه الغازية

تتسبب هذه النوعية من المشروبات في مشاكل صحية عديدة، تبدأ بالغازات وتنتهي بالسمنة وهشاشة العظام، كما أنها ضارة للغاية بالنسبة لمريض القلب، لذا عليك تجنبها تماما.


محاذير الصيام

معظم أدوية ارتفاع ضغط الدم طويلة المفعول وتؤخذ مرة واحدة فى اليوم، كما أن هناك أدوية للضغط يتم خلالها دمج أكثر من صنف فى قرص واحد لزيادة المفعول تحت إشراف الطبيب المعالج بالطبع، أما في حالات قصور الشرايين التاجية الحادة مثل الذبحة الصدرية غير المستقرة وجلطة القلب لا ينصح بالصيام على الإطلاق، حيث إن المريض في هذه الحالة يكون طريح الفراش ويتناول أدوية عديدة على مدار اليوم.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4040
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©