الصفحة الرئيسية / طب وصحة / خبير تغذية يحذر: النوم على البطن يسبب "الكرش"
خبير تغذية يحذر: النوم على البطن يسبب "الكرش"
الإثنين, 26 مارس, 2012 09:15:00 مساءً

خبير تغذية يحذر: النوم على البطن يسبب "الكرش"

*يمن برس - متابعات
حذر خبير تغذية من النوم على البطن، لدوره في إضعاف عضلات البطن، وهو ما يتسبب في ترهل منطقة الوسط وظهور "الكرش".

وقال الدكتور يوسف حلمي -استشاري التغذية العلاجية : "النوم على البطن يتسبب في إضعاف عضلات هذه المنطقة، وهو ما يؤدي إلى ترهلها وظهور الكرش.. ومنطقة البطن بطبيعتها مؤهلة لتراكم الدهون بها، لكونها منطقة ساكنة لا تتعرض للحركة إلا قليلا".

وأوضح الدكتور حلمي أن "تراكم الدهون في منطقة البطن يتسبب في الإصابة بمضاعفات تسمى متلازمة البنائية والتي تساعد بدورها في تراكم الكوليتسرول في الدم وارتفاع ضغط الدم  وكذلك أمراض القلب والشرايين".

وأشار الدكتور حلمي إلى أن "الأسباب التي تؤدي لظهور الكرش كثيرة؛ من بينها كثرة شرب الماء -خاصة أثناء الطعام- حيث يتسبب في سوء امتصاص الأطعمة وتراكم الدهون، بينما يتسبب شرب الماء على الإطلاق -وكذلك استخدام حزام البطن- في إضعاف عضلات البطن، وبالتالي تصاب بالترهل".

واستطرد الدكتور حلمي بقوله: "من بين العوامل الأخرى التي تساعد في ترهل البطن الحمل والولادة المتكررة؛ لأنها تتسبب في ضعف عضلات البطن أيضا".

ولتجنب الإصابة بترهل البطن، نصح الدكتور حلمي بتجنب كل العوامل المؤدية لتراكم الدهون في الجسم، كالإكثار من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسعرات الحرارية العالية وممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في تقوية عضلات البطن والحرص على المشي بشكل منتظم".

وكانت تقارير طبية قد ذكرت أن تناول الوجبات السريعة والمياه الغازية ذات السعرات الحرارية العالية لمدة طويلة دون العناية بتناول الغذاء الصحي والعصائر الطبيعية من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى تكوين الكرش، وأن هناك أسباب مرضية لظهور الكرش كتضخم الكبد والطحال.

*المصدر: ام بي سي



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2765
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©