الصفحة الرئيسية / طب وصحة / التايمز: القليل من الرمان يوميا يحمي العضلات ويطيل العمر
التايمز: القليل من الرمان يوميا يحمي العضلات ويطيل العمر
الثلاثاء, 12 يوليو, 2016 11:30:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
التايمز: القليل من الرمان يوميا يحمي العضلات ويطيل العمر
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - باسل درويش - عربي21

نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا لمحرر الشؤون العلمية توم ويبل، قال فيه إن هناك أبحاثا علمية تشير إلى أن الرمان قد يساعد في إطالة العمر، بالرغم من أن الإغريق القدامى كانوا يسمونه فاكهة الأموات، التي تستخدم لإبقاء بيرسيفوني "ملكة العالم السفلي" مسجونة في عالمها.
 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه رغم أنه كان يروج للرمان، ولفترة من الزمن، على أنه من الأغذية الممتازة، إلا أن الأدلة على امتلاك هذه الفاكهة لفوائد غذائية متميزة كانت قليلة، مستدركا بأن بحثا نشر في الدورية العلمية "الأدوية الطبيعية" يشير إلى أن الرمان قد يساعد في إبطاء الشيخوخة.
 

ويذكر ويبل أن العلماء بحثوا مفعولا جزيئا يسمى "أوروليثين أ"، يتم إنتاجه خلال عملية هضم الرمان، وبعض أنواع المكسرات، في الأمعاء، لافتا إلى أن الاختبارات تشير إلى أن هذه الجزيئات قد تساعد في عملية تسمى "ميثوفاغي"، وهي عملية تساعد على إبقاء الخلايا بصحة جيدة.
 

وتلفت الصحيفة إلى أنه يتوقع بدء التجارب على البشر بعد القيام بها على الفئران والجرذان والديدان الأسطوانية، التي تجرى عليها الدراسات المتعلقة بالشيخوخة، بسبب قصر عمرها، الذي يصل إلى عشرة أيام في العادة، مشيرة إلى أنه بعد تغذية الديدان على مادة "أوروليثين أ" زاد عمر الديدان بمقدار النصف تقريبا.
 

ويكشف التقرير عن أن النتائج كانت جيدة عند الفئران والجرذان، مشيرا إلى أنه لدى وضع فئران عمرها عامان على جهاز الجري، كانت قدرة التحمل لدى الفئران، التي تناولت المكمل الغذائي 42%، أكثر من الفئران التي لم تتناوله.
 

وينقل الكاتب عن الباحثين قولهم إن المثير في الأمر أن للمركب مفعولا واضحا على حيوانات مختلفة، حيث قال جوناثون أوريكس من "إيكول بوليتيكنيك فيدرالي" لوزان في سويسرا، إن "تفاعل حيوانات بعيدة عن بعضها في سلم التطور، كالديدان الرشيقة والفئران، مع المادة ذاتها بشكل متشابه هو مؤشر جيد على أننا عثرنا على آلية مهمة في الكائنات الحية".
 

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أنه من المهم القول إن "مركبات أخرى كانت فاعلة في الحيوانات، لكنها لم تكن كذلك في الإنسان، وستركز الدراسة على الإنسان ليس على إطالة العمر، بل على الضعف، حيث ستركز على أثر الرمان في علاج الضعف في العضلات، التي يعاني منه الناس في الشيخوخة".




للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
7769
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©