السبت ، ٠٤ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٦:١٣ صباحاً
السفير التركي بالرياض يؤكد عدم تغيير موقف بلاده من الملف اليمني

السفير التركي بالرياض يؤكد عدم تغيير موقف بلاده من الملف اليمني

اد السفير التركي في السعودية يونس دميرار بموقف الرياض الرسمي وتضامنها مع الشرعية والديموقراطية، في بلاده على خلفية الانقلاب الفاشل الذي أحبط الشهر الماضي، لافتاً إلى أن «خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز شدد في اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس رجب طيب أردوغان، أنه على الوقوف مع الشرعية والحكومة المنتخبة في تركيا».

وأكد في حوار مع «الحياة» أن لا «وجود لانقلابيين أتراك في المملكة»، مشيراً إلى أنها سلمت الملحق العسكري في سفارة بلاده لدى الكويت أثناء مروره في الدمام بناء على طلب أنقرة.

وأوضح أن اتساع حملة الاعتقال التي طاولت الكثيرين في قطاعات مختلفة، بينها الجيش والشرطة والعدل والتعليم، يعود إلى «تغلغل جماعة المعارض غولن في مفاصل الدولة منذ 1980، وحاكوا مؤامرات ومحاولات سابقة عدة».

وأضاف أن «الحكومة قدمت الوثائق والأدلة التي تدين غولن في محاولة الانقلاب الفاشلة، وطلبت من الولايات المتحدة تسليمه، مؤكداً أن «عدم تسليمه سيؤثر في العلاقات التركية - الأميركية». وتابع أن العلاقة مع واشنطن «استراتيجية ولا تعارض بينها وبين العلاقات مع روسيا».

وتناول السفير استراتيجية ما بعد الانقلاب، مؤكداً أن «سياسة تركيا الإقليمية لن تتغير، خصوصاً في ما يتعلق بمواقفها من الأوضاع في سورية واليمن والعراق».

وأشار إلى أن ظهور أردوغان بعد انتهاء الانقلاب وسط الحشود وهو يشير برمز «الأصابع الأربعة»، الذي أثار جدلاً في الأوساط السعودية والمصرية على حد سواء، لا يعني فيه جماعة الإخوان المسلمين، وقال: «هذا الرمز يشير إلى أمر آخر في تركيا وليس بالمعنى ذاته المستخدم في مصر، فهنالك اختلاف في المعنى بين البلدين، واستخدامه في تركيا يعني دولة واحدة علم واحد وشعب واحد ووطن واحد، لذا فإن الرئيس التركي استخدمه وأشار بأصابعه الأربعة إلى هذه النقاط».

وعن توجه أنقرة للعودة إلى العمل بعقوبة الإعدام قال إنه «مطلب من الشعب وسيحال على مجلس النواب».
 

الخبر التالي : مقتل مواطن سعودي وإصابة 7 آخرين بقذيفة حوثية على «جازان» بجنوب المملكة (صور)

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 770.00 767.00
ريال سعودي 202.00 201.00
كورونا واستغلال الازمات