الصفحة الرئيسية / طب وصحة / ساعدوني في التخلص من السمنه ؟
طب
ساعدوني في التخلص من السمنه ؟
السبت, 21 أبريل, 2012 09:15:00 صباحاً

ساعدوني في التخلص من السمنه ؟

*يمن برس - متابعات
الكثير سألنا عن السمنه .. وكيف يتخلص منها ..وعن الطرق التي اتبعها وفشلت ..ورأينا ان من واجبنا التوقف قليلا للتحدث معكم عن هذه المشكله العالميه ..

أذكركم بأن السمنه هي ان لم تكن نتاج سبب مرضي يعالج بعلاج السبب ..فهي نتاج عاداتكم وطرق حياتكم على مر السنين ..لا تتوقع الحل السحري الذي يخلصك من هذه النتيجه في عده ايام .. سأحاول ان اجتهد معكم بمعونه الله لطرح  بعض وجهات النظر التي قد تناسب البعض وقد لا تناسب البعض الاخر ..

السمنه .. هي تخزين كميات كبيره من الدهون . وهي تختلف عن الوزن الزائد الذي قد يكون  من العضلات او العظام او حتي الماء ..والخلاصه بان السمنه تاني بتناول سعرات حراريه اكثر مما تستهل فيخزن الباقي  وطبعا  هذه السعرات تختلف من شخص الى اخر .

التصنيف .
 ببساطه ..تحسب ذلك بقسمة الوزن بالكيلو جرام  على ضعف  الطول بالمتر المربع ..
-         اقل من 18.5 اقل من الوزن الطبيعي
-         من 18.5 الي 24.9  وزن طبيعي
-         من 25.0 الي 29.9 وزن زائد
-         من 30 الي 34.9  سمنه درجه 1
-         من 35 الي 39.9 سمنة درجه 2
-         اكثر من 40 سمنه درجه ثالثه

تأثيرها على الصحة
لا استطيع ان اخفي عليكم ..بان تاثير السمنه كبير  .. واليكم  نبذه عن التاثير ..
تأثر على الجهاز الدوري في ارتفاع ضغط الدم والذبحه الصدريه  وفشل عضلة القلب  وارتفاع نسبه الكوليسترول التي تسبب تصلب الشرايين  وجلطات الساق ..

أما تاثيرها على الغدد الصماء . .  السكر وتكيس المبيضين ومشاكل في الدوره الشهريه  والعقم وبعض المضاعفات اثناء الحمل وموت الاطفال داخل الرحم .

أما تاثيرها على الجهاز العصبي .. الصداع النصفي والشلل المصفي  والنسيان  وارتفاع ضغط المخ .. تاثيرات اخري مثل السرطانات  وعلامات التمدد على الجلد ونمو الشعر في اماكن غير مرغوب فيها

أما  من الاحصائيات المخيفه موت مليون حاله سنويا في الاتحاد الاوربي بسبب السمنه  وبعض  المؤشرات التي تقول بانها تقلل معدل العمر ب 6 الي 7 سنوات  والاعمار طبعا بيد الله

الاسباب ..
-عوامل وراثية:  هناك نسبة كبيرة من المرضى المصابين بالسمنة تكون اسباب السمنة وراثية وحسب بعض المصادر الطبية جينات خاصة تتحكم في نسبة التشحم في مكان معين من الجسم او في كله.وتكون اعراض السمنة واضحة عند سن البلوغ او بعدها بقليل في عدد لاباس به من افراد العائلة الواحدة.

-أضطرابات هرمونية :ان اي اختلال هرموني في الغدد الصماء ممكن ان يؤدي سلبا الي السمنة احياننا السمنة الغير الطبيعية او المفرطة (morbid obesity), وفي هذه الحالة تكون العلاجات صعبة بدون معالجة الاضطراب الهرموني وارجاع التوازن الطبيعي للهرمونات في الجسم وبالتالي اتخاذ الاجراءات الضرورية في معالجة السمنة.

- اضطرابات نفسية :  هناك كثير من الحالات المصابة بالكأبة( depression) التي قد تؤدي الى الافراط في تناول الحلويات و المكسرات للتعويض او الخروج من حالتهم النفسية او نسيان الهموم المتراكمة.

- اضطرابات عقلية  :  يكون المريض غير مدرك لكمية الطعام التي يتناولها لان حالته العقلية غير متكاملة (mental retardation) وينهم اي طعام واي كمية دون ادراك للطعم او الشكل او النوعية.
 - قلة او انعدام الحركة: واسبابها اما مرضية مثل التهابات المفاصل الحادة او كسور الاطراف نتيجة الحوادث المتعددة او كسل المريض وغيرها.

بعض الادوية: التي تفتح شهية المريض للاكل بصورة اكثر من الطبيعي مثل بعض الفيتامينات والهرمونات.

الوقايه ..
بالتاكيد ..لكل من يخشي من الوقوع بها ..ممارسه الرياضه بجميع انواعها .. والتقليل من الاطعمه ذات السعرات الحراريه العاليه ..بالاضافه الي عدم اخذ الادويه الفاتحه للشهيه بدون استشاره الطبيب .

العلاج ..
يشمل  طريقة الاكل  أو الريجيم .. وأيضا التمارين الرياضيه ..  أو الادويه الطبيه .. واخيرا العمليات الجراحيه وشفط الدهون

أولا .. الريجيم ..
من الضروري جدا مراجعة نظام غذائك ..طبيعة وجباتك ومواعيده .. ولكن كقواعد عامه يجب الامتناع عن اكل الدهون .. يجب ان تعرف  كم يحتاج جسمك من سعرات حراريه لتاكلها فقط ..حاول ان تشرب الكثير من الماء وخصوصا قبل الوجبات الرئيسيه ..

تناول الفواكه  وخصوصا الموز  والخضروات  في صورة سلطه قبل الطعام  يقوم بنتائج سحريه فهي تعمل على ملئ المعده  ولذلك تقلل من كميه الطعام التي قد تأكلها في الوجبه الواحده ..

تقليل عدد الوجبات .. وانصحك بعمل توقيت محدد للوجبه وهو 20 دقيقه وان تاكل بالطبع بمعدل بطيء  وبالتاكيد قلل السكر من مشروباتك بمعدل معلقه ..واذا استطعت التقليل اكثر  ..نتائجك ستتحسن ..

ثانيا التمارين الرياضيه ..
من الضرورات اذا قررت ان تحاول تخفيض وزنك .. وايضا تعمل على مبدأ زياده  السعرات الحراريه  المفقوده وعندما تعمل  بجانب تقليل عدد السعرات الحراريه  المنتجه من الطعام ..بحيث ان يكون المستهلك اكثر من المنتج ..هنا يحدث فقدان الوزن .

المشي نصف ساعه يوميا يساعد على  استهلاك معدل كبير من السعرات الحراريه ..

الادوية الطبيه ..
الدواء المعترف بيه هو الاوليستات مثل زينيكال .. لانه يقلل  امتصاص الدهون ..

ودواء اخر يدعي سيبوترامين  ..وهذا دواء يعمل على المخ لتقليل الشهيه ..

ولكن لهم بعض الاضرار ..مثل الاسهال ..وعند الاستخدام على المدي البعيد .. قدد يسبب بعض المضاعفات القلبيه للذين يعانون من امراض ..

الجراحه ..
لا توصف الجراحه الا للذين يعانون من سمنه من الدرجه الثالثه ..ويوجد عدة طرق لذلك منها
-         شفط الدهون .. باستخدام جهاز خاص لشفط الدهون عن طريق جرح صغير جدا باستخدام تخدير موضوعي او عام حسب كميه الدهون او تحمل المريض ..ويتم بمرحله واحده او عدة مراحل  والنتائج تكون ممتازه في الاعمار الصغيره والمتوسطه ..
-         ازالة الدهون بعمليه جراحيه
-         ربط المعده .. ممكن اجراءها بالمنظار بوضع جهاز قابل للتمدد حول المعده ويتم بعدها تغير حجم الجهاز  حسب الحاله وبالتالي يقلل من كميه الطعام الماخوذ

أخيرا ..
يحتاج الامر منك الي بعض الصبر ..والاصرار والاراده ..اذا كنت تعاني سبب عضوي بعالجه اولا ..
أما اذا كان سبب السمنه  طريقه الحياه ..من فضلك  أحضر قلمك وورقك ..وابدا في اعداد جدول الخاص  للاكل  والرياضه ..ولا انصحك باللجوء الي الادويه لانك قد  تعتمد عليها كليا في حين ان تاثيرها  مساعد للوسائل الحقيقيه .. الريجيم  والرياضه..

*دكتور شريف حجازي
فريق كل يوم معلومه طبيه

المصادر
.       "www.fda.gov".
2.      ^ "Anti-obesity drug no magic bullet". Canadian Broadcasting Corporation. January 2, 2007. Retrieved 2008-09-19.
3.      ^ "FDA Briefing Document NDA 21-888 Zimulti (rimonabant) Tablets, 20 mg Sanofi Aventis Advisory Committee" (PDF). Food and Drug Administration. June 13, 2007. Retrieved 2008-09-19.
4.      ^ "www.emea.europa.eu".
5.      ^ "Abbott Laboratories Voluntarily Withdraws Weight-loss Drug Sibutramine (Meridia®) from the Canadian Market - Health Canada Information Update 2010-10-08".
6.      ^ "www.nice.org.uk".
7.      ^ "Meridia (sibutramine hydrochloride): Follow-Up to an Early Communication about an Ongoing Safety Review".





للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2892
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©