الخميس ، ٠٤ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٠٢:٢٧ مساءً
وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله يستقبل كيري في مس

جون كيري يعلن إتفاق السعودية والحوثيون على وقف إطلاق النار

وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ، الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 ، إتفاق السعودية والحوثيون على وقف إطلاق النار بدءا من يوم الخميس القادم.

وفي البيان العاجل ، الذي رصده يمن برس قبل قليل ، أن جون كيري أعلن موافقة السعودية التي تقود قوات التحالف العربي وجماعة الحوثي (أنصار الله في اليمن) على إيقاف إطلاق النار بين الطرفين إبتداءاً من يوم الخميس القادم 17 نوفمبر 2016.

وأضاف البيان أن الأطراف السياسية وافقت على تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن بحلول نهاية العام.

ويأتي إعلان كيري لوقف إطلاق النار بعد يوم من لقاءه بالسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان لمناقشة استئناف جهود التسوية السياسية في اليمن.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان كيري التقى بالسلطان قابوس بن سعيد لمناقشة "النزاع في اليمن والضرورة الملحة لايجاد تسوية سياسية دائمة لتخفيف معاناة الشعب اليمني".

وأضاف انهما رحبا بخارطة الطريق للسلام التي تقدم بها مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد التي رفضها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الخارجية الأمريكية أن كيري أعرب عن "تقدير الولايات المتحدة العميق للمساعدة التي قدمتها عمان في ضمان الافراج مؤخرا عن مواطن اميركي كان محتجزا في اليمن".

وبذل كيري جهودا مكثفة في البحث عن تسوية للنزاع اليمني الذي تكثف في آذار/مارس 2015 مع تدخل تحالف عربي بقيادة السعودية دعما للحكومة المعترف بها دوليا في وجه المتمردين الحوثيين وحلفائهم، في عملية عسكرية قوبلت باعتراض ايران التي تتهمها الرياض بدعم المتمردين.

واستخدمت عمان علاقاتها مع ايران للتوسط في محادثات السلام بين المتمردين والحكومة المعترف بها دوليا.

وأوقع النزاع في اليمن منذ اذار/مارس 2015 أكثر من سبعة الاف قتيل وتسبب بأزمة انسانية خطيرة في هذا البلد الذي يعد من بين الافقر في العالم.  

الخبر التالي : خروج مظاهرات حاشدة في محافظة عمران تندد بتصرفات مليشيا الحوثي الإنقلابية (فيديو)

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 710.00 705.00
ريال سعودي 186.00 185.00
كورونا واستغلال الازمات