الصفحة الرئيسية / من هنا وهناك / أشهر فتاوى وآراء شيوخ أشعلت جدلاً عربياً وعالمياً
أشهر فتاوى وآراء شيوخ أشعلت جدلاً عربياً وعالمياً
الجمعة, 09 ديسمبر, 2016 08:48:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
أشهر فتاوى وآراء شيوخ أشعلت جدلاً عربياً وعالمياً
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
في وقت مضت الكثير من الفتاوى وآراء بعض الشيوخ بشكل هادئ باعتبارها جزءاً من التسيير اليومي لحياة المسلمين، أبت أخرى إلا أن تشعل الجدل في الإعلام ومواقع التواصل، على الصعيدين العربي والعالمي. وتراوحت بين ما وُصف بالغريب وبين ما أثار السخرية. هذه عينة بثمانٍ من أشهرها:

1. الأرض لا تدور
أحدث الشيخ بندر الخبيري جلبة إعلامية عالمية عام 2015، بعدما تناقلت كبرى المنصات الإخبارية مقطع فيديو له وهو ينفي دوران الأرض. فكان في محاضرة حين شرع في الدفاع عن ثبات الأرض وسرد مثالاً اعتبره دليلاً على  نظريته حين قال إنه لو كانت الأرض تدور فيكفي للطائرات أن تقف في السماء وستأتي الدول إليها من دون الحاجة لتحرك الطائرات نحوها.

2. إرضاع الكبير
عام 2007، تصاعد الجدل في مصر، ووصل إلى قبة البرلمان، بعدما أفتى رئيس قسم الحديث في كلية أصول الدين في جامعة الأزهر، عزت عطية، بإباحة "إرضاع الكبير". وعلل ذلك بأن عملية الإرضاع تحلل الخلوة بين الرجل والمرأة في مكاتب العمل المغلقة.

3. الإقامة في المريخ حرام
في سبتمبر/أيلول المنصرم، أصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في الإمارات فتوى تحرم فيها الإقامة في المريخ. وجاء في بيان الهيئة أنه لا يجوز السفر إلى المريخ في رحلة ذهاب بلا عودة، وأن المسافر يدخل في حكم المنتحر. قبل أن تخرج في تصريح توضيحي تقول فيه إنها قصدت المنع ما دامت فرص الموت أكبر من فرص الحياة.

4. الشطرنج حرام
مطلع عام 2016، أصدر المفتي العام للسعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، فتوى يحرم فيها لعبة الشطرنج. وقال في مداخل تلفزيونية إن"لعبة الشطرنج محرمة وهي تدخل في الميسر ومشغلة للوقت ومنفقة للمال وتسبب عداوة بين اللاعبين".
5. الأضحى في المغرب باطل
أفتت أمانة الفتوى في جامعة الأزهر عام 2014 ببطلان احتفالات المغاربة بعيد الأضحى. واعتبرتهم "يخرقون الإجماع ويخالفون ما اعتاد المسلمون عليه"، وذلك لأنّ المملكة احتفلت بالعيد يوم الأحد 5 أكتوبر/تشرين الأول، بخلاف بلدان إسلامية عديدة احتفلت به يوم السبت 4 أكتوبر/تشرين الأول. 

واعتبرت المؤسسة أنّ احتفال المغرب بالعيد يوماً بعد باقي الدول غير جائز شرعاً، مشددة على ضرورة أن يخضع المغرب في وقفة عرفة وأوّل أيام عيد الأضحى للمملكة العربية السعودية.
6. تغيير اسم نادٍ رياضي
أعلن نادي "الباطن" السعودي الصيف الماضي عن نيته تغيير اسمه، وذلك بعدما أفتى عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد الله بن منيع، بضرورة تغيير الاسم نظراً "لتشابهه مع أحد أسماء الله الحسنى". بينما جاء اسم الفريق مستلهماً من المنطقة التي تأسس فيها، وهي "حفر الباطن" شمال شرق السعودية.

 7. لا يجوز التصوير مع الحيوانات
أفتى الشيخ السعودي صالح بن فوزان الفوزان بعدم جواز التقاط الصور مع الحيوانات. وجاء ذلك في معرض رده على سؤال حول موضة التصوير مع القطط، ليقول بأنه لا يجوز التصوير مع أي حيوان، معتبراً أن التصوير "لا يجوز إلا للضرورة".

8. السمبوسة حرام
منعت حركة الشباب المجاهيدن في الصومال أكلة السمبوسة واسعة الانتشار في عدد من الدول العربية بما فيها الصومال. وعللت ذلك بأن شكلها يشبه أيقونات مسيحية ويهودية.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
1708
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©