الصفحة الرئيسية / فيسبوكيات / «الرؤية» و«سحب الجنسيات» و«القرني» و«حلب» أبرز حملات «تويتر» الخليج في 2016
«الرؤية» و«سحب الجنسيات» و«القرني» و«حلب» أبرز حملات «تويتر» الخليج في 2016
الجمعة, 30 ديسمبر, 2016 07:49:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
«الرؤية» و«سحب الجنسيات» و«القرني» و«حلب» أبرز حملات «تويتر» الخليج في 2016
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - الخليج الجديد
ما بين الاحتفاء تارة، والاستنكار تارة أخرى، والغضب تارة ثالثة، كانت تفاعل المغردين الخليجين مع الأحداث السياسية والاجتماعية التي شهدتها بلادهم خلال العام 2016.

«السعوديون الأنشط عالميا في المشاركة على تويتر»، هكذا قالت «كندة إبراهيم» مديرة الشراكات الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، كما كانم لباقي دول الخليج مشاركة متميزة على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في هذه الدول.

«المحتوى المختصر الذي يتيح نوعا من التخاطب، وطبيعته العامة والمفتوحة التي تسمح بالكشف الفوري عن المعلومات والحصول على الأخبار، والاتصال الحي للناس بالثقافة، كانت أبرز أسباب انتشار توتر بدول الخليج»، بحسب «إبراهيم».
«إبراهيم» قالت إن «دوري جميل» والتفاعل مع «شهر رمضان» كان الأكثر مشاركة سعوديا، حيث حصد الدوري السعودي عبر «تويتر» أكثر 100 مليون تغريدة، أما شهر رمضان، فنتج عنه أكثر من 37 مليون تغريدة.
وفيما يلي أبرز الوسوم التي تفاعل معها الخليجيون خلال العام..

رؤية السعودية 2030
تزامن مع إعلان السعودية رؤيتها في أبريل/ نيسان، حملة واسعة على «تويتر»، مشيدة بالحملة، حيث اعتبر المغردون تفاصيل الرؤية التي أعلنها ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، بمثابة فخر لكل السعوديين.

وتحت وسم «رؤية السعودية 2030»، تحدث سعوديون وخليجيون في أكثر من ربع مليون تغريدة، عن تفاصيل الرؤية وما تضمنت من نقاط، وصلت بالوسم ليحتل المرتبة الأولى ليس في المملكة فحسب، وإنما على مستوى العالم كله.
وشارك في الوسم ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، وحاكم دبي «محمد بن راشد»، والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، وزعيم تيار المستقبل «سعد الحريري» مشيدين برؤية السعودية 2030، ووصفوها بـ«البرنامج الطموح».

وتحت ذات الوسم، شارك وزراء المملكة، معتبرين أن الرؤية تمثل عهدا جديدا للمملكة، تزيد الاستثمارات، وتنوعها، وتستثمر الاقتصاد، وتستشرف المستقبل، نحو تحقيق النهضة، مشيرين عزمهم العمل في وزاراتهم على تحويل هذه الرؤية إلى برامج ومشروعات، تحقق المأمول من الرؤية.

إسقاط الولاية
وتعد حملة «إسقاط ولاية الرجل»، أحد أبرز الحملات التي استمرت على مدار العام في المملكة، وكان لها صدى في عدد من الدول الخليجية، خاصة أنه دخهل ضمنها أزمة قيادة المرأة للسيارة.

ومنذ منتصف العام، يشهد موقع «تويتر» دعوات لإسقاط ولاية الرجل، ويتداول على نطاق واسع عبر موقع «تويتر»، وبشكل يومي، وسم «سعوديات تطالب بإسقاط الولاية»، في الوقت الذي قابلتها تغريدات رافضة لهذا المطلب.

وعلى الرغم من الهجوم على الوسم، بين حين وآخر، إلا أنه دخل قائمة الوسوم الأكثر تداولا على «تويتر»، أكثر من مرة.
وتفرض قوانين المملكة العربية السعودية، ولاية الرجل على المرأة البالغة، فهي بحاجة إلى الحصول على تصريح من ولي أمرها عند رغبتها في السفر أو الزواج، أو العمل، أو الحصول على رعاية صحية في بعض الأحيان، أو استئجار شقة، أو رفع دعاوى قضائية.

وتواجه حملة «إسقاط الولاية» المتواصلة بشكلٍ أساسي بيروقراطية الحكومة وأنظمتها، بما يفترضه ذلك من الحاجة إلى إصلاحٍ تشريعيّ عميق لعلاقة المواطِنة بالدولة، ومواجهةٍ مع المؤسسة الدينية التي ستهتمّ بحماية معاييرها ونفوذها التشريعي، ومواجهةٍ سياسية تخصّ مفهوم «وليّ الأمر» بمستوياته المتعددة.

حلب تباد
في أبريل/ نيسان، وفي ديسمبر/ تشرين الأول، اكتست حسابات «تويتر»، باللون الأحمر، واشتعلت غضبا من قبل النشطاء، عبر عدة وسوم منها «حلب تحترق»، و«حلب تباد» و«سقوط حلب سقوط أمة»، تصدرت بعضها المراتب الأولى عالميا بقرابة مليون تغريدة.

بينما نشط الوسوم نفسها باللغة الإنجليزية، غير أنه لم يحصد ترتيبا بين الأوسمة الأكثر تداولا على قائمة «تويتر».
ونقلت التغريدات، صورا وأنباء وتعليقات، تتناول ما اعتبرته «تدهورا شديدا في الأوضاع داخل حلب»، موجهة انتقادات للأنظمة العربية والغربية والنظام السوري.

واكتست العديد من حسابات النشطاء على موقعي التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، و«تويتر» في الدول الخليجية باللون الأحمر، تضامنا مع المحاصرين في حلب.

سحب الجنسيات في الإمارات
في أبريل/ نيسان، أثارت أنباء سحب السلطات الإماراتية الجنسية عن جنسية الإماراتي «عبيد علي الكعبي» أحد شيوخ قبيلة «بني كعب» الممتدة بين الإمارات وسلطنة عمان، بالإضافة إلى زوجته وخمسة من أطفاله، غضبا عارما بين النشطاء على موقع «تويتر» الذين دشنوا وسما بعنوان «سحب الجنسيات في الإمارات جريمة»، منتقدين القرار.
وكان جهاز الأمن ساوم «الكعبي» ترغيبا وترهيبا للتعاون معه والعمل معه جاسوسا لهم، لكن بعد رفضه ويأس الجهاز منه لجأ إلى تجريده وعائلته من الجنسية، بحسب ما نقلت مواقع إماراتية.

وشن نشطاء «تويتر» هجوما حادا على السلطات الإماراتية لقيامها بهذا الإجراء.

وعلق حزب «الأمة» الإماراتي على الأمر بقوله على حسابه «لن تضيع تضحياتكم يا رجال الإمارات فأنتم تسطرون تاريخا جديدا لهذا الشعب ومستقبله».

عائض القرني
حملة تضامن واسعة، شهدها «تويتر»، مع الداعية السعودي «عائض القرني»، عقب الاستهداف الذي تعرض له، خلال إلقائه محاضرة بالفلبين، في مارس/ آذار.

التفاعل الكبير مع «القرني» على «تويتر»، كان بعدة لغات، وتخطت عدد التغريدات التي شملتها حملات التضامن حاجز المليون تغريدة.
وعقب الحادث، تفاعل عدد كبير من الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الخبر، وحققت الأوسمة المتعلقة بـ«القرني»، وخبر إصابته ترتيبات عالمية، وعبرت عن الأسف الكبير لما حدث للشيخ، والتضامن الكامل معه، وتساءلت عن حيثيات الواقعة وزمانها.

أصدقاء «القرني» من الشيوخ والدعاة، بادروا بالتغريد فور انتشار الخبر، وفي ظل انتشار الكثير من الأخبار والإشاعات حرصوا على أن يضعوا معلومات استقوها من مصادر مقربة من «القرني»، التي تؤكد أنه ومرافقيه بخير، وأنه لم يقتل أحد، مطالبين بالدعاء له بالسلامة والشفاء.

وعزا عدد كبير من النشطاء الحادثة، إلى دعم إيران لبرنامجها للتشيع في الفلبين، وأنها تحاول جاهدة الانتقام بعد إعدام الشيخ الشيعي «نمر النمر»، مؤكدين برأيهم أنها من تقف وراء محاولة اغتياله، وأن هذا هو الإرهاب في أقبح صوره.
كما أكد النشطاء الدور الكبير الذي يقع على عاتق الدعاة الذين يطوفون بلدانا مختلفة للدعوة، ويتعرضون أثناء تلك الجولات لمخاطر جمة، مشيرين إلى أن تفاعل الجمهور مع هذا الخبر يبرز مكانة أهل العلم ومدى حب الناس ودعواتهم الدائمة لهم، حسب وصفهم.

الزواج المختصر
وفي يوليو/ تموز، شهد «تويتر» تفاعل واسع، مع وسوم طالبت بتفعيل «الزواج المختصر».

وحصد وسوم «الزواج المختصر» على «تويتر»، أعلى نسبة أسبوعين متواصلين، ووصل عددها إلى أكثر من مليون مشاركة، موجهين رسالتهم إلى مشايخ القبائل وعقلاء المناطق، باختصار الزواج.

ويقصد بـ«الزواج المختصر»، هو اختصار حفل العرس على أقارب العريس والعروس في المنزل، والتوقف عن تكاليف التجمعات والتبذير في الزواج.

وطالب مشاركون في الوسوم، التي حملت عناوين «الزواج المختصر»، و«مطلب الزواج المختصر»، و«الزواج المختصر مطلب الشباب»، وغيرها، بالحد من الإسراف وإهدار النعم، والحد من السفر للخارج، والأخطار التي تنتج عن تجمع النساء والأطفال في صالات الأفراح.

وأشاروا إلى أن رغبة المجتمع لاختصار تكاليف الزواج، تتصاعد بعد أن حققت نجاح الزواجات العائلية لبعض رجال الأعمال التي تقتصر على تجمع أقارب الدرجة الأولى.

وطالب مغردون مشاركون بتعاون الجهات الحكومية التي ستخدم فكرة «الزواج المختصر»، وأهمية تقبل جميع أفراد المجتمع للفكرة بنشر التجارب الشخصية وتعميمها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أمير منطقة نجران «جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد»، أحد الذين شاركوا في أحد الوسوم، وكتب عبر حساب «إمارة نجران» على «تويتر»، تأييداً للفكرة، معرباً عن تمنيه حضور زواج مطلق الوسم.
الإصلاحيون في السجون
التضامن مع الإصلاحيين المحبوسين في سجون الخليج، لم يتوقف طوال العام، ومع كل حادثة اعتقال جديدة، أو مناسبة لمرور عام أو 100 يوم على اعتقال أي إصلاحي، كانت تجدد دعوات التضامن مع الجميع.

التضامن عبر «تويتر»، كانت يتصدره الأكاديمي الإماراتي «ناصر بن غيث»، والكاتب السعودي «محمد الحضيف»، والداعية السعودي «عبد العزيز الطريفي»، وأبناء «العدبولي» في الإمارات، ورجل الأعمال الإماراتي «عبد الرحمن بن صبيح السويدي»، والبرلماني الكويتي السابق «مسلم البراك».

وشهدت حملات التضامن، مطالبات واسعة بإطلاق سراحهم، ومعاقبة الفسدة والمجرمين وليس الإصلاحيين.

مجلس الأمة
وما بين أكتوبر/ تشرين الأول، ونوفمبر/ تشرين الثاني، حالة من الفرح انتابات مغردين كويتيين، عقب الإعلان عن حل مجلس الأمة (البرلمان)، معتبرين أن المجلس كان الأسوأ منذ 1962، وكان ضد المواطنين وليس مع من انتخبه.

المغردون عبر الوسم الذي جاء بعنوان «مجلس الأمة» طالبوا بترشيح البرلماني المعارض السابق «مسلم البراك»، الذي يقضي حاليا عقوبة الحبس عامين، على ذمة اتهامه بالعيب في «الذات الأميرية»، مشيرين إلى أنه خير من يدافع عن حقوق الشعب.

ومع إجراء الانتخابات، وبداية عمل مجاس الأمة، تواصل الوسم بعنوان «مجلس الأمة 2016»، تصدرت التمنيات للمجلس بتحقيق استقرار سياسي، وتوازن اقتصادي، والبعد عن المهاترات والمشاجرات، وتشريع قوانين تخدم البلد اقتصاديا وسياسيا وأمنيا واجتماعيا وأخلاقيا ودينيا، استقبل الكويتيون مجلس الأمة الجديد، التي جرت انتخاباته السبت الماضي.

وتحت الوسم، عبّر المغردون عن تطلعاتهم من المجلس الجديد، بل قدموا له عدة قضايا، أبرزها أزمة الجنسيات والبدون.

الإسكان السعودية
بين فترة وأخرى، يتصدر على «تويتر» وسوما تنتقد أداء وزارة الإسكان السعودية، تشهد حالة من السخرية، من التصريحات الغريبة عن الوزارة، منتقدين استمرار أزمة السكن بالمملكة، وعدم وجود حل لها.

وتنوعت الوسوم التي انتقد النشطاء فيها «غرد كإنك وزارة الإسكان»، و«ما هي إنجازات الإسكان؟»، و«إقالة وزير الإسكان مطلب شعب»، و«نقسم يا ملكنا.. الحقيل ظلمنا»، وهي الوسوم التي تصدرت قائمة الوسوم الأكثر تداولا في المملكة لأكثر من مرة.

ويؤكد النشطاء، أن منجزات وزارة الإسكان متواضعة جدا، ولا توازي ما حصلت عليه الوزارة من ميزات وتسهيلات حكومية، تمثلت في الدعم المالي الكبير والموارد البشرية.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2491
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©