الصفحة الرئيسية / مال وأعمال / كاتب سعودي يطالب بإيقاف سعودة المهن ويقول انها حرب على الأجنبي بالمملكة
كاتب سعودي يطالب بإيقاف سعودة المهن ويقول انها حرب على الأجنبي بالمملكة
الجمعة, 10 مارس, 2017 01:45:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
كاتب سعودي يطالب بإيقاف سعودة المهن ويقول انها حرب على الأجنبي بالمملكة

*يمن برس - متابعات
طالب كاتب سعودي بإيقاف سعودة بعض المهن والقطاعات التجارية والتي فرضتها وزارة العمل السعودية وذلك بإحلال المواطن السعودي مكان العامل الاجنبي .

وهاجم الكاتب "عبدالله بن بخيت" في مقال نشر بعدد اليوم بصحيفة "الرياض" تحت عنوان " أوقفوا السعودة" , وقال ان كلمة السعودة تضخمت حتى كادت تتحول إلى إيديولوجيا عنصرية. ترجمت إلى حرب على الأجنبي ولم تترجم إلى إعداد المواطن ليكون منافساً للأجنبي ثم يحل محله.

واضاف بن بخيت في مقاله :" ثمة قانون يفرض السعودي على سوق العمل تحت مسمى نطاقات. هذا القانون يرى أن المؤهل الوحيد الذي يجب أن يحمله السعودي هو بطاقة الأحوال. صار صاحب المنشأة يوظف السعودي بهذا المؤهل تكملة عدد. نتيجة طبيعية. غياب المرحلة الأساسية التي يتوجب أن يمر بها السعودي جعل كلمة السعودية مادة لكل من يريد أن ينافق المجتمع أو يعبر عن انعزاليته".


 
وشدد الكاتب على ضرورة التدريب للمواطنين السعوديين قبل فرض نظام السعودة وقال :" بدون تدريب ما فيه سعودة. التدريب لا يكسب المرء مهارة بل يكسبه الثقة بالنفس والاعتزاز بالمهنة أيضاً" , وقال :" استطيع الآن أن ألبس بنطلون وأحمل في يدي سيفون وأجلس في محل بيع أدوات سباكة. عندما اتعاقد معك سيسعفني خيالي أن أحل مشكلتك وإذا لم أوفق وسببت مشاكل في بيتك أقصى ما تستطيعه معي أن تقول (فارقنا يا أخي). على المدى الطويل سوف أتعلم. هل المطلوب من السعودي أن يسير على نفس النهج".

واختتم الكاتب السعودي بن بخيت مقاله قائلا :" إذا أردنا اقتصاداً مزدهراً علينا أن نطالب بتأهيل السعودي وتدريبه لا توظيفه فقط".

هذا وكانت قد اقرت وزارة العمل السعودية توطين الوظائف استبدال العمال الأجانب في القطاع الخاص بعمال سعوديين في عدة قطاعات منها قطاع الاتصالات ويجري حاليا فرض السعودة على قطاع التجزئة , في سياق تنفيذ مستهدفات برنامج التحول الوطني، الذي يستهدف خلق 220 ألف فرصة عمل للسعوديين سنوياً من خلال فرص جديدة أو إحلالهم في وظائف المنشآت ذات الكثافة العمالية من الوافدين.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3747
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©