الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / خطة مستقبلية للأمير محمد بن سلمان توفر على المملكة 80 مليار دولار
خطة مستقبلية للأمير محمد بن سلمان توفر على المملكة 80 مليار دولار
الأحد, 23 أبريل, 2017 12:27:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
خطة مستقبلية للأمير محمد بن سلمان توفر على المملكة 80 مليار دولار
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - وكالات
قال ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن المملكة تستهدف توفير نحو 60 -80 مليار دولار مما تنفقه على استيراد الأسلحة عبر إنشاء مصانع محلية لتصنيعها.

وتعد السعودية، بحسب المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم، بعد الهند. ويقول تقرير المعهد إن المملكة زادت وارداتها من الأسلحة خلال الفترة 2012 -2016 بنسبة 212%، مقارنة بالفترة ما بين العامين 2007 و2011.

وفي مقابلة للأمير السعودي مع صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أضاف أن السعودية تخطط لإنتاج سيارات محليا كي تحل محل ما تنفقه الحكومة سنويا على واردات قيمتها تقريبا 14 مليار دولار.

كما تستهدف السعودية إطلاق مشروعات سياحية محلية، وتعول الرياض على جني نحو 22 مليار دولار من هذه المشروعات. وتحاول الرياض، من خلال هذه الخطوات، مواجهة تراجع الإيرادات الناتج عن هبوط أسعار النفط الخام.

كما تعتزم الرياض طرح 5% من شركة "أرامكو" للاكتتاب العام، في 2018، وذلك في إطار خطة اقتصادية تهدف لتنويع الموارد والحد من الاعتماد على النفط، الذي تراجعت أسعاره بشكل حاد منذ منتصف العام 2014، ما انعكس سلبا على إيراداتها.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن الحجم الدقيق لطرح شركة "أرامكو" سيعتمد على طلب سوق المال وتوفر الخيارات الجيدة لاستثمار الإيرادات التي سيتم جنيها.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت السعودية موازنة 2017 بعجز مقدر عند 198 مليار ريال (نحو 52.8 مليار دولار)، وبإجمالي نفقات عند 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، وإيرادات عند 692 مليار ريال (184.5 مليار دولار).

(الدولار = 3.75 ريال سعودي)

المصدر: وكالات
فريد غايرلي



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2820
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©