الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / متوسط عدد ساعات الصيام في رمضان 15 ساعة ودولة تصوم ساعتين واخرى تصوم 21 ساعة
متوسط عدد ساعات الصيام في رمضان 15 ساعة ودولة تصوم ساعتين واخرى تصوم 21 ساعة
السبت, 27 مايو, 2017 12:54:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
متوسط عدد ساعات الصيام في رمضان 15 ساعة ودولة تصوم ساعتين واخرى تصوم 21 ساعة
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
كشف مُختص في شؤون الطقس عن متوسط عدد ساعات الصيام المتوقعة في مناطق المملكة خلال شهر رمضان، متوقعاً أن تصل معدلات الحرارة إلى نحو 50 درجة مئوية في بعض مناطق المملكة.

وأوضح المختص بشؤون الطقس «زياد الجهني» أن متوسط ساعات الصيام في المملكة سيكون 15 ساعة، لافتاً إلى أن عدد ساعات الصيام في شمال المملكة ستكون الأطول بنحو 15 ساعة و44 دقيقة.

فيما يكون عدد ساعات الصيام في أقصى جنوبها 14 ساعة و24 دقيقة، أما في الوسطى والشرقية والغربية يكون أقل من العام الماضي بدقائق معدودة.

ولفت «الجهني» إلى أن الموجة الحارة ستبدأ في الارتفاع منتصف شهر رمضان، على أن تشتد في الثلث الأخير من الشهر لتصل إلى نحو 50 درجة مئوية بالمناطق الشرقية والوسطى والغربية، وأما بقية المناطق سوف تكون حول معدلاتها الطبيعية.

وأضاف الجهني أن عدد ساعات الصيام في بعض المدن تراوح 15 ساعة و 50 دقيقة في طريف إلى 15 ساعة و 46 دقيقة في عرعر بينما في تبوك 15 ساعة و 30 دقيقة، وحفر الباطن: 15 ساعة و 29 دقيقة، وحائل: 15 ساعة و 24 دقيقة، والدمام: 15 ساعة و 18 دقيقة، بريدة: 15 ساعة و17 دقيقة، والرياض: 15 ساعة و 8 دقائق، والمدينة المنورة: 15 ساعة و7 دقائق، ومكة المكرمة: 14 ساعة و51 دقيقة، وعسير: 14 ساعة و 38 دقيقة وجازان: 14 ساعة و 29 دقيقة.

وأشار إلى أن طول فترات النهار لا يعني ارتفاع درجات الحرارة بل ستكون حول معدلاتها إلى أعلى بقليل حسب آخر تحديثات النماذج العالمية، عوامل كثيرة تلعب دورًا مهمًا في درجات حرارة الصيف وشدتها ويعد — طول ساعات النهار — جزءًا بسيطًا من منظومة التأثير الفعلي .

ولفت «الجهني» إلى أنه على الصعيد العالمي تعد مدينة مورمانسك شمال روسيا وهي الأكثر غرابة في ساعات نهار رمضان، ففي بعض السنوات يتزامن رمضان مع فصل الشتاء بلياليه الطويلة، وعندها يكون الصيام ساعتين فقط. لكن في سنوات أخرى كما هو حال هذا العام 1437 صيفًا، فتسطع الشمس على أرض مورمانسك معظم ساعات النهار فيما يسمى بالنهار القطبي، وتظل طوال اليوم بشكل تام لمدة 62 يومًا في السنة من أواخر مايو إلى أواخر يوليو، ويحدث العكس في الليل القطبي، الذي يخيم فيه الليل على المدينة معظم ساعات اليوم، ويصل أقصاه في الفترة من أول ديسمبر إلى منتصف يناير حيث يستمر الليل ما بين 22 و23 ساعة.

يشهد سكان الجزائر هذا العام أطول مدة صيام في اليوم لشهر رمضان في العالم العربي، وفقا للحسابات الفلكية، بمعدل 16 ساعة و44 دقيقة، فيما يكون أقصرها بالصومال بـ13 ساعة.

يشار إلى أن، عدد ساعات الصيام في البلدان العربية، بسبب موقعها، معتدل بشكل عام. فهم لا يعانون كما يعاني من يسكن في أقصى شمال الكرة الأرضية أو جنوبها.

ففي جرينلاند يصل عدد ساعات الصيام إلى 21 ساعة، وتشاركها في عدد الساعات آيسلند.

تليها روسيا، بعدد ساعات صيام تصل لـ20 ساعة. ومن يتابع ساعات الصيام بشكل دوري يعلم أن شمال روسيا قد مر عليه عدد ساعات صيام وصلت لـ24 ساعة في اليوم الواحد عام 2012.

أما في بلاد الشمس المشرقة، النرويج، فسيصوم المسلمون فيها 19 ساعة.

وقد يخطر للعديد أن بريطانيا حاضنة مدينة الضباب لن تعاني من أيام مشمسة طويلة، إلا أن صيام النهار هناك سيستمر لمدة 18 ساعة. 

*المصدر: سبق



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
6012
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©