2018/01/18
حيدر العبادي يطلب 100 مليار دولار من الملك سلمان
طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الخميس، من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  تقديم الدعم للعراق في إعادة إعمار المناطق المحررة، وذلك عبر رسالة خطية أكد فيها أن بلاده بحاجة الى 100 مليار دولار لذلك.

واستقبل العاهل السعودي صباح اليوم بالرياض سلمان الجميلي، وزير التخطيط العراقي، الذي يحمل رسالة خطية من رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن اللقاء شهد “استعراض العلاقات الثنائية، والتأكيد على أهمية مجلس التنسيق السعودي العراقي في تنمية التعاون وتعزيزه، بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات”.

ووصل الجميلي، أمس الأربعاء، إلى الرياض على رأس وفد حكومي، في زيارة رسمية إلى السعودية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري، ضمن مجلس التنسيق بين البلدين.

وشكل العراق والسعودية، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مجلسًا يعنى بالتنسيق المشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وقال الجميلي، في بيان له أمس، إن “الزيارة تهدف إلى فتح آفاق التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري.. فضلًا عن توقيع مذكرات تفاهم في عدة مجالات”.

وتحسنت العلاقات بين العراق والسعودية في الأشهر الأخيرة، بعد عقود طويلة من التوتر بين الدولتين في أعقاب اجتياح النظام العراقي السابق للكويت مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وأجرى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الـ 19 والـ20 من حزيران/ يونيو الماضي، زيارة رسمية إلى السعودية، هي الأولى منذ تسلمه منصبه نهاية عام 2014.

واتفق، في أعقاب مباحثات مع العاهل السعودي، على تأسيس “مجلس تنسيقي” للارتقاء بعلاقاتهما إلى “المستوى الإستراتيجي”، عقد أول اجتماعاته بحضور العبادي والملك سلمان تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news102776.html