2020/02/21
تعرف على أسرار وتفاصيل وخطوات طباعة العملة اليمنية

قال تقرير تلفزيوني مطول بثه التلفزيون الروسي Rt إن العملة اليمنية تطبع في مصانع نقود ضخمة في روسيا.

ووثق برنامج روسيا 360 مع فادي صالح على قناة Rt الذي رصده "يمن برس" تفاصيل عملية طباعة العملة النقدية، لحظة بلحظة، مؤكدًا أن المصنع الروسي في موسكو الذي يطبع العملة الروسية "الروبل" هو نفسه الذي يطبع العملة اليمنية "الريال اليمني" واللبنانية "الليرة اللبنانية". 

وحسب التقرير، يستخدَم لطباعة العملة مزيج من القُطن والكتّان بنسب معينة، كما يُضاف لهذا المزيج ألياف حمراء، أو زرقاء لإعطاء لون لكلِّ فئة نقديّة، كما يتم إضافة خَيط أمانٍ غير مَرئِيٍّ؛ حتى لا يتمّ استنساخ الورق النقدي.

وتتم عمليّة طباعة العملات الورقيّة ضمن مجموعة من الخطوات، بدءا بعمل التصميم باستخدام الأرقام، والرسومات، وصور الأشخاص المُهمّين، بشكل فنّي واضح، ومُميَّز، ثم صناعة القوالب، من ثم قَطْعها باستخدام آلات الحَفْر، ونَقْشها باستخدام أدوات نَقْش دقيقة؛ لتتَّخذَ الشكل الرئيسيّ للعُملة بالأشكال، والأحجام المختلفة، ثم عمل لوحة الطباعة، يليها مرحلة الفَحْص، للتأكُّد من خُلوّها من العيوب، ويتمّ خَتْم الأوراق السليمة، وإضافة الأرقام التسلسُليّة، لتتم بعدها مرحلة التقطيع ثم تُغلَّف الرُّزَم الماليّة، وتُرسَل إلى البنوك، والوكالات المسؤولة عن توزيع المال.

وتعاني اليمن التي مزقتها الحرب منذ خمس سنوات من شح في العملة النقدية، مااضطر الحكومة اليمنية الشرعية إلى طباعة مليارات للالتزام بتعهداتها في صرف المرتبات ورفد السوق المحلية بالعملة، في المقابل حظرت جماعة الحوثي، التي تخضع العاصمة صنعاء لسيطرتها، حيازة و استخدام الأوراق النقدية الجديدة التي أصدرتها الحكومة المعترف بها من قبل المجتمع الدولي والتي تتخذ من عدن مقراً لها.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://www.yemen-press.com - رابط الخبر: https://www.yemen-press.com/news111831.html