2013/11/27
ألياف أكثر، إلتهاب أقل

لدى الألياف فوائد تفوق توقعاتنا. فالألياف مفيدة للقلب و تمنع بعضاً من أنواع السرطان.  وقد تبين أيضاً أنها تقلل من بروتين CRP الذي يشير إلى وجود التهاب د في الدم. فارتفاع مستوى CRP  يشير إلى حصول أمر سيء يتراوح بين العدوى إلى إلتهاب المفاصل الروماتيزمي إلى أمراض القلب.

وليس من الممكن القول أن تناول المزيد من الخضراوات و الفواكه و الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف يمكن أن يساعد المصابين بالتهاب المفاصل بشكل خاص ، ولكن التقليل من مستويات  CRP هو سبب جيد آخر للحصول على المزيد من الألياف ، وفقا لدانا كينغ بروفيسور طب العائلة في جامعة جنوب كارولاينا.

قادت الدكتورة كينغ دراسة قام فيها المتطوعون باتباع حمية غنية بالألياف ( بين 27 و 28 غ في اليوم ) مما أدى إلى انخفاض مستويات  CRP في دمهم. وخلال الدراسة قسّم المشاركون إلى مجموعتين، تناولت الأولى الألياف عن طريق الطعام  ، والثانية عن طريق  المتممات الغذائية. وقد أشارت الفحوص إلى انخفاض  مستويات CRP في كلا المجموعتين ، إلا أن التأثير كان أكثر دراماتيكية عند الاشخاص النحيلين ، وهي نتيجة مفاجئة لأنه حسب بحث سابق فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يجب أن يستفيدوا أكثر من هذه الحمية. 
تقول الدكتورة كينغ  " انخفضت مستويات CRP  حوالي 40 % عند الأشخاص النحيلين، و 10% فقط عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة". إلا أن الباحثون لا يعرفون السبب حتى الآن ولا يعلمون الرابط بين الألياف و CRP.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news24436.html