2014/11/22
بدء الانتخابات في البحرين وسط مقاطعة المعارضة
بدأ الناخبون في البحرين التصويت السبت في انتخابات تشريعية وبلدية هي الأولى منذ بدء الاحتجاجات التي تقودها المعارضة الشيعية التي تقاطع الاقتراع.
 
ودعي 349 الفا و713 ناخبا مسجلين الى انتخاب اربعين نائبا من بين 266 مرشحا بينهم 23 من الأعضاء السابقين في البرلمان، حسب الأرقام الرسمية.
 
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة (5,00 تغ)، على أن يستمر التصويت حتى الساعة 20,00 (17,00 تغ).
 
وعشية الانتخابات أكدت وزيرة الإعلام البحرينية سميرة رجب المتحدثة باسم الحكومة أن: "باب الحوار لن يقفل حتى وصولنا الى توافقات"، مؤكدة في الوقت نفسه انه "لا يمكن ابقاء البلد وتعطيل كل المشروع الاصلاحي وتعطيل كل مصالح الدولة من اجل الوصول الى اتفاق او توافق مع طرف سياسي واحد".
 
من جهته، طالب زعيم المعارضة الشيعية في البحرين الشيخ علي سلمان بوضع حد لما قال إنه "استفراد بالسلطة" من قبل أسرة آل خليفة الحاكمة.
 
وتحركت القوى الشيعية للتأكد من نجاح المقاطعة التي أعلنتها جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي، مع 4 جمعيات معارضة أخرى.
 
وتوقع زعيم المعارضة الشيعية ألا تتجاوز نسبة المشاركة 30%. وقال إن المقاطعة "تعبر عن موقف الشعب المطالب بإصلاحات.
 
وشهد الجمعة تظاهر المئات بعد صلاة الجمعة في قرية الدراز الشيعية قبل أن تفرقهم قوات الأمن. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد مجموعة من المحتجين إلا أن ذلك لم يسفر عن إصابات.
 
وفي خطوة لتحدي السلطات، وضع ناشطون ملثمون ما يشبه الصندوق في أحد شوارع الدراز وقام عشرات المارة بوضع أوراق في الصندوق للمشاركة رمزيا في "استفتاء" دعت إليه مجموعة 14 فبراير المتشددة التي تعتبرها السلطات مجموعة إرهابية.
 
يذكر أن عدة جولات من الحوار الوطني فشلت في إخراج البلاد من المأزق. كما لم تؤد إلى نتيجة ورقة اقترحها مؤخرا ولي العهد تضمنت تقسيما انتخابيا جديدا ومنح البرلمان صلاحية استجواب رئيس الوزراء واجبار رئيس الوزراء على استشارة النواب مع اجل تسمية الوزراء غير المنتمين الى اسرة آل خليفة الحاكمة فضلا عن اصلاح القضاء بمساعدة خبراء دوليين.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://www.yemen-press.com - رابط الخبر: https://www.yemen-press.com/news38254.html