2012/03/06
كل ما تريد ان تعرفه عن مرض السكر (1)
تعرف مرض السكر ؟ آه , قريت المقال ده ؟؟ لأ , يبقى ما تعرفوش

الموضوع ده عن مرض السكر , ولكنه يختلف تمامًا عن أى موضوع قريته قبل كده عن مرض السكر !

وده لأن هدف الموضوع مختلف تمامًا عن الهدف من أى موضوع آخر , لأن الموضوع ده الهدف منه انك تعرف يعنى ايه مرض السكر ؟

وايه هى الانواع المختلفة لمرض السكر ؟
وايه هى طرق الوقاية من هذا المرض الخطير؟ خصوصا بعد ما بقى منتشر بصورة كبيرة جدا فى مصر والوطن العربى ( طبقًا لإحصاءات علمية ).

هناك عدة أنواع من مرض السكر , ولكن أكثرها انتشارًا هما النوعان الأول والثانى .

ما هو مرض السكر ؟
هو مرض مزمن يتسبب فى خلل لعمليات الأيض ( العمليات الحيوية ) الخاصة بالمواد النشوية والدهنية والبروتينية فى الجسم , و ينتج عن نقص إفراز هرمون الإنسولين ( كما فى مرض السكر من النوع الأول ) أو نقص حساسية خلايا الجسم للإنسولين ( كما فى مرض السكر من النوع الثانى ).

ويتسبب ذلك فى ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز فى الدم نتيجة لنقص قدرة الخلايا على استهلاكه , و يؤدى ذلك الارتفاع فى مستوى السكر فى الدم إلى العديد من المضاعفات و المشاكل المزمنة فى أجهزة الجسم المختلفة.

كيف يحدث مرض السكر ؟
لكى نعرف كيف يحدث مرض السكر , علينا أولا أن نتعرف إلى الخلايا التى تنتج هرمون الانسولين . وهى خلايا "بيتا" الموجودة فى البنكرياس , وتكون موجودة فى تجمعات تعرف باسم "جزر لانجرهانز"  Islets of Langerhans

و هرمون الانسولين Insulin  هو الهورمون المسؤول عن تنظيم مستوى سكر الجلوكوز فى الدم , ويساعد خلايا الجسم على استساغة وتقبل الجلوكوز لكى تستخدمه فى انتاج الطاقة.

ينتُج النوع الأول من مرض السكر Type 1 Diabetes Mellitus عن تدمير خلايا البنكرياس "بيتا". وإلى الآن لا يعرف العلماء بالتحديد السبب وراء ذلك , ولكن النظرية الأقرب إلى الواقع هى " نظرية المناعة الذاتية " .

وتفترض هذه النظرية قيام خلايا الدم البيضاء بانتاج أجسام مضادة Auto- Antibodies   تدمر خلايا "بيتا" الموجودة فى البنكرياس.

أما النوع الثانى من مرض السكر Type 2 Diabetes Mellitus   , فله قصة أخرى .

 يحدث ذلك المرض نتيجة  لتضافر العديد من العوامل المختلفة , أهمها هو نقص حساسية خلايا الجسم لهورمون الانسولين , بالاضافة الى نقص افراز الانسولين من خلايا "بيتا" بالبنكرياس .

هذا بالاضافة الى  العوامل الوراثية التى تعد أحد العوامل الرئيسية التى تساهم فى حدوث المرض .

ولفهم أفضل لذلك المرض , تخيل موتور سيارة يعمل بكامل طاقته لانتاج الطاقة اللازمة لتسيير المركبة  ولكن السيارة لا تستجيب للقوة التى يطلقها الموتور لأنها عالقة بأحد الكثبان الرملية ولا تستطيع الخروج منه .

وهنا يقوم قائد المركبة بالضغط أكثر على دواسة الوقود لاجبار الموتور " المُنهك " على انتاج طاقة أكبر لتسيير السيارة  , مما يؤدى فى النهاية إلى "فشل " موتور السيارة فى انتاج الطاقة بسبب انهاكه ومقاومة الرمال للطاقة التى ينتجها ....

هذا هو ما يحدث بالضبط فى مرض السكر من النوع الثانى  Type 2 Diabetes Mellitus   حيث تنتج خلايا "بيتا" الانسولين بكميات كبيرة للسيطرة على مستويات السكر المتزايدة فى الدم , ولكن خلايا الجسم لا تستجيب للانسولين الذى تفرزه خلايا "بيتا" إلى أن تفشل هذه الخلايا و تقل قدرتها على افراز الانسولين .

تابع الجزء الثانى من المقال لتتعرف إلى المزيد من المعلومات عن مرض السكر , وعن الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة  بهذا المرض بالاضافة إلى كيفية الوقاية منه وطرق العلاج المختلفة ...

تابعونا في الجزء الثاني............

*المصدر : eMedicine
د.إسلام مراد
فريق كل يوم معلومة طبية
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news7067.html