2016/04/21
شاهد .. لأول مرة صورة امرأة سوداء على أوراق الدولار الأمريكي
تعتزم وزارة الخزانة الاميركية اصدار اوراق نقدية جديدة من فئة عشرين دولارا تظهر عليها صورة الناشطة السوداء هارييت تابمان الضحية السابقة للاستعباد، لتصبح اول امرأة تطبع صورها على اوراق نقدية للعملة الاميركية.
 
وهي ايضا المرة الاولى التي تطبع فيها صورة شخصية سوداء على اوراق مالية في الولايات المتحدة.
 
واعلن وزير الخزانة الاميركي جاك ليو ان الورقة النقدية الجديدة من فئة عشرين دولارا ستحمل صورة هارييت تابمان (1822 - 1913)، منهيا بذلك حالة ترقب سادت لدى الاميركيين منذ ما يقرب من عام.
 
وكتبت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون في تغريدة عبر تويتر "امرأة وقائدة ومحاربة في سبيل الحرية! لا يمكنني تصور اي خيار للاوراق النقدية من فئة 20 دولارا افضل من هارييت تابمان".
 
وفي حزيران/يونيو 2015، اعلنت وزارة الخزانة الاميركية عزمها استبدال صورة اول وزير خزانة في الولايات المتحدة الكسندر هاملتون (1789 - 1795) الموجودة على الاوراق النقدية من فئة 10 دولارات بأخرى لامرأة لم يكن قد اتخذ القرار في شأن هويتها.
 
غير أن هذا المشروع اثار سخط محبي هاملتون، عراب الدستور الاميركي، وقد طالب هؤلاء بالتخلي بدل ذلك عن الصورة المطبوعة على الاوراق النقدية من فئة 20 دولارا وهي للرئيس الاميركي السابع اندرو جاكسون الذي يحظى بشعبية اقل بكثير.
 
وأطلقت الادارة الاميركية حينها استطلاعا للرأي واسع النطاق لمعرفة المرأة التي سيتم اختيارها لوضع صورتها على عملة نقدية اميركية للمرة الاولى منذ مئة عام.
 
وقال ليو في تصريحات ادلى بها اخيرا "تلقينا ملايين الردود" في هذه الاستطلاعات. ومن بين الشخصيات التي تم التداول بأسمائها على نطاق واسع في هذا المجال، زوجة الرئيس الاميركي السابق فرانكلين روزفلت، اليانور التي كان لها نفوذ كبير في الحياة السياسية الاميركية، والناشطة ضد التمييز العرقي روزا باركس.
 
لكن من غير المتوقع طبع الاوراق النقدية الجديدة قبل سنة 2030 وفق وسائل اعلامية اميركية عدة.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news72188.html