2016/07/11
«فيسبوك» يشفر المحادثات على تطبيق «ماسنجر»
توفر مجموعة "فيسبوك" منذ الجمعة خيار تشفير التبادلات بالكامل على خدمة "ماسنجر" للدردشة التابعة لها، في خطوة تندرج في سياق الجهود التي تبذلها مجموعات الإنترنت الكبيرة، لتعزيز آليات مكافحة الرقابة على شبكاتها.
 
وبات يتسنى لمستخدمي خدمة "ماسنجر" البالغ عددهم حوالي 900 مليون مشترك القيام "بمحادثات سرية" لا يمكن سوى للمشاركين فيها الاطلاع عليها، بحسب البيان الصادر عن "فيسبوك".
 
وكتب ديفيد ماركوس نائب الرئيس في "فيسبوك" على صفحته في الشبكة: "إن توفير سبل تواصل آمنة يساهم مساهمة كبيرة في جعل العالم أكثر انفتاحا وأكثر تواصلا". وكشف ماركوس أن هذا الخيار قد يكون مفيدا جدا، خصوصا عند تبادل معلومات طبية مع أطباء أو تشارك بيانات شخصية ومالية مع أقارب.
 
وكانت "فيسبوك" قد اعتمدت آلية التشفير هذه من البداية إلى النهاية في تطبيق "واتساب" التابع لها، حاذية بالتالي حذو منافسيها "غوغل" و"آبل". وقد انتقد ممثلون عن قوى الأمن ونواب هذا القرار، لافتين إلى أن تشفير التبادلات قد يخدم مصالح المجرمين ويساعدهم على التخطيط لأعمالهم.
 
وسبق للسلطات الأمريكية أن تواجهت مع مجموعة "آبل" في قضية فك شيفرة هاتف "آي فون"، لأحد منفذي اعتداء سان برناردينو في كاليفورنيا الذي أودى بحياة 14 شخصا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.
 
ورفضت "آبل" التعاون مع السلطات التي تمكنت في نهاية المطاف من حل المسألة بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي".
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news77331.html