الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / دستور جديد متناغم مع روح العصر الذي نعيش فيه
أنور حيدر

دستور جديد متناغم مع روح العصر الذي نعيش فيه
الاربعاء, 29 يناير, 2014 08:44:00 صباحاً

آن الاوان لإعلان لجنة صياغة الدستور الجديد فالوثيقة النهائية لضمانات تنفيذ مخرجات الحوار حددت موعد تشكيل اللجنة بعد اختتام مؤتمر الحوار .

وتحضر هنا اشارة مهمه مفادها يتلخص في ضرورة قيام لجنة صياغة الدستور بالاستماع لآراء وافكار ممثلين قطاعات المجتمع المختلفة حول الدستور الجديد الى جانب عملها الاساسي المتمثل بالصياغة الدستورية لقرارات مؤتمر الحوار وسيكون لذلك اثر ايجابي يتمثل بخروج دستور قوي يرتقي الى مصافي الدساتير العالمية ويعكس احتياجات وأولويات وتطلعات الشعب اليمني .

ومن الاهمية بمكان الاشارة الى ضرورة اختيار اعضاء لجنة صياغة الدستور من مختلف شرائح المجتمع وعدم التركيز على شريحه او طرف معين لكي لا تعبر صياغة الدستور عن مطالب فئوية أو طائفية وانما تعبر عن مطالب وطموح اليمنيين جميعا .

لذا اتمنى الا يختزل القرار الجمهوري الذي سيصدر بتعيين اعضاء لجنة صياغة الدستور جهة ما لأنها ستقوم بتكييف صياغة الدستور حسب مزاجها وتوجهها السياسي او الايدلوجي وسيكون لذلك أثار سلبيه لن تحمد عقباها .

اذا يجب تمثيل كل شرائح المجتمع في لجنة الصياغة وسينتج عن هذا التمثيل دستورا قويا لدولة وطنية ديمقراطية مدنية دستورية حديثة قائمه على سيادة القانون والمساواة بين كل ابناء الوطن ومتناغمة مع روح العصر الذي نعيش فيه.

وليكن هدف لجنة الصياغة التوجه نحو صياغة دستور جديد يمثل العقد الاجتماعي الجديد لكل اليمنيين بمختلف توجهاتهم وانتمآتهم و دستور يحقق العدالة والمساواة والشراكة في الحكم وتوزيع الثروة وبناء الدولة الاتحادية ويفتح باب المستقبل نحو البناء والتنمية ويؤسس لنهضة كبيرة تطلق من خلالها طاقات كل اليمنيين .

ختاما يجب ان يمثل الدستور الجديد ضمانة لكل اليمنيين بعدم تشظي بلدهم و الخيمة التي تحفظهم جميعا والسور الذي يصون وحدتهم .

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
944

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على المقال
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©