فيديو يمن برس - الصفحة الرئيسية > فيديو : الشرف والمال وراء «زواج البدل» في اليمن

علماء دين يجمعون أن زواج البدل منهي عنه في الإسلام؛ حيث قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم "لا شغار في الإسلام"، ويقول آخرون إنه زواج باطل قبل أن يتم

زوِّجني شقيقتك وتزوّج شقيقتي.. هذا هو المهر، هو مبدأ زواج البدل أو “زواج الشغار” كما يعرف لدى اليمنيين.. ويجمع علماء دين أن زواج البدل منهي عنه في الإسلام؛ حيث قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم “لا شغار في الإسلام”، ويقول آخرون إنه زواج باطل قبل أن يتم.

“زواج البدل” كان شكلاً من أشكال الدفاع عن الشرف، إذ كان البعض يرى أنه من المعيب أن يتزوج أحد بشقيقته، أو أن يمس عفتها حتى وإن كان زوجها، فكان الزواج من شقيقة الزوج هو الحل الأمثل، كـ رد للدين ودفاعاً عن شرف شقيقته، كما ينتشر في ريف اليمن ويطلق عليه أيضاً زواج المرأة بالمرأة؛ حيث تسود العلاقات القبلية والفقر وجهل المرأة بحقوقها.

في المقابل يرى المجتمع اليمني القبلي المحافظ جداً أن “زواج البدل” يحافظ على العلاقات بين العائلات، وعلى التماسك الأسري، ويحفظ المال والتركة في العائلة؛ إذ أن البدل غالباً ما يكون في إطار العشيرة أو العائلة الواحدة، وأن انتشاره يعود إلى المغالاة في المهور في بلاد تشهد حالة من الفقر المتزايد وتعاظم متطلبات الزواج، فيكون الحل هو “التضحية” بشقيقته للتوفير.

وتختفي الأرقام والإحصائيات الثابتة حول مدى انتشار الظاهرة، نظراً لعدم وجود دراسات وأرقام واضحة لحالات الزواج والطلاق الناجمة عنها.


هل أعجبك الفيديو ، أنشره في صفحتك:

جوجل بلس أضافة للمفضلة

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:


تعليقات حول الفيديو
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الفيديو
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
عنوان التعليق
كود التحقق *
التعليق *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©